كيف اعرف أن الشخص مسوي لي حظر بالواتس بدون برنامج

 قد تجد نفسك فجأة غير قادر على رؤية أن شخص معين متصل على الواتساب أم لا، كما لا تظهر أي إشارة على وصول الرسائل إليه أو أنه قرأها، فهنا تتساءل كيف اعرف اذا شخص مبلكني واتس اب او مسوي لي حظر، او بمعنى أصح قام بعمل Block لحسابي، فربما تعتقد أن شخص ما قام بحظرك على الواتس آب لكن في الحقيقة قد يكون فقط استخدم بعض ميزات الحفاظ على المزيد من الخصوصية سواء في إخفاء صورة البروفايل او منع ظهوره أونلاين أو في معرفة الآخرين قراءته للرسائل من عدمها أو حتى في آخر ظهور له.

ولا توجد أداة في الواتس آب تخبرك بشكل مباشر بأنه تم حظرك، إلا أننا سوف نتعرف معًا على بعض الأمور التي إما تؤكد شكوكك في أنه تم حظرك أو تدحضها من الأساس.

معنى الحظر في الواتس اب

كيف اعرف اذا شخص مبلكني واتس

قبل أن نجيب على سؤال كيف اعرف اذا شخص مبلكني واتس دعنا نتعرف على ميزات الخصوصية والبلوك أو الحظر في الواتس آب، فيطرح تطبيق WhatsApp ميزات جديدة كل شهر تقريبا لتحسين تجربة المستخدم مع الاهتمام الفائق بالخصوصية ليشعر المستخدمين دائمًا بالأمان، ويمكنك حظر أي رقم أو جهة اتصال محفوظة في قائمة الواتس آب لديك لمنعهم من إرسال أي رسائل إليك.

وبمجرد حظر او عمل بلوك للمستخدمين لن يتمكنوا من رؤية أي تحديثات للحالة الخاصة بك وحالة الاتصال بالإنترنت وحتى صورة الملف الشخصي، ويمكنك حظر أي شخص ترغب فيه بخطوات بسيطة تتلخص في الاتي: 
  • قم بالولوج إلى إعدادات الواتساب آب ثم الحساب.
  • ثم الخصوصية.
  • تحدد جهات الاتصال المحظورة.
  • ثم انقر على علامة + لتضيف جهة الاتصال الى قائمة الأرقام المحظورة.
وإذا كنت ترغب في حظر جهة اتصال غير محفوظة لديك افتح فقط نافذة الدردشة الخاصة بجهة الاتصال التي ترغب في حظرها، ثم من داخل المحادثة انقر على الثلاث نقاط بالأعلى لعرض خيارات جهة الاتصال واضغط على كلمة المزيد ثم انقر على حظر او Block والنقر على تأكيد.

ولكن حتى نقطع الشك باليقين، سوف اشارك  في هذا المقال معكم الطريقة الصحيحة التي استخدمها شخصية كيف اعرف أحد مسوي لي حظر او مبلكني بالواتس اب.

كيف اعرف أن الشخص مسوي لي حظر في الواتس

يمكن لصديق غاضب أو شريكك في العلاقة أو زميل أو شخص قريب منك أن ينقطع فجأة عن الظهور أونلاين وتختفي حالاته وقصصه من الظهور لك في قسم Status، ولكن هذا ليس معناه أنه مبلكني او مسوي لي حظر في الواتس اب، ولكن فهذه العلامات التي تؤكد لك بالفعل أنه تم حظرك، فهيا نتعرف عليها:

1. إنشاء مجموعة واتساب
قد يكون من المحرج بالطبع التواصل مع شخص تعتقد أنه غاضب منك لدرجة القيام بحظر رقمك تماما، لذا يمكنك محاولة إنشاء مجموعة واتساب مع جهة الاتصال، فإذا تم الأمر بنجاح فهو لم يحظر رقمك بعد حتى إذا قام بتطبيق بعض مساحات الخصوصية عليك، فإذا فشلت تماما في إنشاء مجموعة معه فهذا يعني أنه قد تم حظرك بشكل مؤكد.

2. سؤال طرف ثالث او استخدام رقم هاتف اخر
يمكنك انشاء حساب واتس اب جديد او استخدام حساب طرف ثالث مشترك بينك وبين جهة الاتصال الذي تعتقد أنه حظرك على الواتس اب، ويمكنك أن تسأله إذا كان يرى آخر ظهور أو صورة البروفايل او الخبر لهذا الشخص، فإذا أكد أنه يرى كل هذه البيانات وأنه يمكن أن يراها في حين لا تتمكن أنت من ذلك فهذا يعني أنها قام بمنع الاتصال برقمك، لإن إعداد الخصوصية الخاص بإخفاء وقت الظهور يتم تطبيقها على الجميع وليس على فئات محددة، كما يمكنك استخدام هاتف شخص آخر في المنزل وتسجيل رقم جهة الاتصال المطلوبة ومراقبة حالة الواتس آب الخاصة به.

3. التحقق من آخر ظهور
إذا لم تتمكن من رؤية حالة جهة الاتصال (last seen) و (online)  وهي آخر ظهور له ومتى يكون متصل، فذلك قد يعني أنه حظرك، ولكن لا يجب الاعتماد فقط على هذه الطريقة لأن واتساب أتاح ميزة إخفاء توقيت الظهور لآخر مرة ولكن لم يتم بعد إخفاء الحالة، لذا قد تُضاف هذه الميزة في أي وقت.

4. اختفاء صورة الملف الشخصي
إذا لم تتمكن من رؤية صورة الملف الشخصي على الإطلاق أو الحالة فهذا يعني في الغالب أنه تم حظرك، ولكن ضع في اعتبارك أن واتساب أتاح ميزة إخفاء صورة الملف الشخصي عن فئات محددة، فحتى إذا لم يتم عمل بلوك لك فهذا يعني أنك على الأقل في الفئات غير المرغوبة.

5. إرسال رسالة إلى جهة الاتصال برقمين
أولا تقوم بإرسال رسالتين الأولى من رقم هاتفك والثانية من رقم اخر، قد يكون الأمر محرجا قليلا في حالة عدم عمل بلوك لك ووصول الرسالة بالفعل، لذا عليك انتقائها بعناية تحسبا لوصولها، فإذا حصلت على علامتين الصح (message delivered) في الرقم الجديد ولم تحصل على العلامة المزدوجة في حسابك، هذا يعني أن الشخص عمل بلوك لحسابك.

6. حاول الاتصال بالشخص الذي تعتقد أنه حظرك على الواتس اب
أسهل طريقة لمعرفة هل قام شخص ما بعمل بلوك في الواتس آب هو الاتصال به على التطبيق نفسه، فإذا لم تتغير حالة الاتصال إلى الرنين بعد عدة محاولات في أوقات مختلفة فهذا قد يعني أنه تم حظرك.

7. لا تشاهده متصلًا مطلقا
لم يُطلق واتساب حتى الآن ميزة إخفاء الاتصال أونلاين، فإذا كنت متأكدا أن الشخص متصل بالإنترنت وبالواتس آب تحديدا في محادثة مع شخص آخر ولم تتمكن أنت من رؤيته متصلا فهذا يعني بكل تأكيد أنه قام بحظرك.

برنامج معرفة البلوك في الواتس اب

توجد حيلة ذكية لاكتشاف الذين حظروك على واتساب وهي طريقة فعالة، وهي تتم باستخدام برنامج last seen لـ معرفة اخر ظهور في الواتس اب لأي شخص، ولكن سوف اشارك معك في هذه الفقرة كيف استطيع استخدامه لأعرف اذا شخص مبلكني او مسوي لي حظر في الواتس اب:
  • أولا قم بتنزيل برنامج last seen من متجر التطبيقات وثبته على هاتفك الأندرويد او الايفون.
  • بعد ذلك ادخل رقم الهاتف الذي تعتقد أنه قام بعمل Block لحسابك في Whatsapp.
  • ثم انتظر ظهور تنبيه او اشعار يخبرك بأن الشخص اون لاين ومتصل حاليا على الواتس اب.
  • عندما يكون الشخص متصل ادخل الى حسابه على الواتس اب.
  • اذا لم تظهر لك علامة متصل الان "Online" في نفس الوقت الذي يخبرك به البرنامج أنه متصل، فهذا يعني أنه قام بحظرك بشكل نهائي.

الأسئلة الشائعة حول كيف اعرف اذا شخص مبلكني او مسوي لي حظر في الواتس اب

هل يمكنني مهاتفة الشخص إذا عملي بلوك على الواتس آب؟
إذا لم يقم بحظر رقمك تماما من هاتفه ولكن على الواتس آب فقط فنعم يمكنك الاتصال به من الهاتف ولكن ليس من الواتس آب.
 
هل يمكنني معرفة الوقت بالتحديد الذي قام الشخص بحظر رقمي فيه؟
للأسف لا توجد على الإطلاق وسيلة لتحديد الوقت الذي تم حظر رقمك به، يمكنك فقط التأكد من أنه تم حظرك.

كيف اعرف ان الشخص متصل في الواتس اب؟
يمكنك معرفة اخر ظهور او متى يكون الشخص متصل بالواتساب باستخدام برنامج last seen، فهو يسمح لك بمعرفة جميع الأوقات التي يكون فيها صاحب الرقم اون لاين على الواتس اب رغم الحظر.
 
وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية إجابتنا عن سؤال كيف اعرف اذا شخص عملي بلوك في الواتس اب مع عدة طرق لمحاولة التأكد من الأمر ومن ميزات الخصوصية المطروحة في التطبيق حتى لا تعتقد بالخطأ أن شخص ما قام بحظر رقمك في حين قد لا يزيد الأمر عن تطبيق بعض إعدادات الخصوصية.