كيفية صنع فيديو تيك توك احترافي

مع أكثر من مليار مستخدم حول العالم فإن التعرف على كيفية صنع فيديو تيك توك يمكن أن تحقق لك الكثير من الأرباح، وقد يبدو تيك توك مخيفا للبعض قليلا ولكن على العكس، فإن طريقة الدخول عليه وإنشاء مقاطع فيديو متنوعة أسهل بكثير مما يبدو عليه الأمر من الخارج، ومع كثرة إقبال الشباب والمراهقين عليه مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى فإنه من المفيد للغاية البدء في دخول هذا العالم الغامض رغم سهولته، فسواء للدعاية لشركتك أو إنشاء مقاطع ترفيهية أو تثقيفية أو تعليمية فيمكنك بسهولة استخدام أدوات إنشاء الفيديو في هذا التطبيق.

ولكن قبل شرح كيفية صنع فيديو تيك توك احترافي باستخدام أدوات وبرامج مجانية للحصول على مشاهدات كبيرة والعديد من المتابعين، يجب علينا أولا أن نتأكد من أنك تمتلك حساب على موقع تيك توك:
  • إذا لم تكن قمت بتحميل التطبيق بعد فافتح App Store أو Google Play وقم بتحميله.
  • بعد هذا ادخل تاريخ ميلادك مع مراعاة وجود قيد على العمر إذ لا يُسمح بأقل من 13 عاما لإنشاء حساب، وحتى إذا كتاب تاريخ ميلاد وهمي فإن البريد الإلكتروني سوف يكشف الأمر.
  • حدد هل سوف تستخدم بريد إلكتروني أو رقم هاتف وأدخله ثم أنشئ كلمة المرور.
  • حدد اسم المستخدم الذي ترغب فيه، وإذا كنت تمثل نشاطا تجاريا فالأفضل أن يكون اسمك موحدا في جميع مواقع التواصل الاجتماعي لسهولة الوصول إليك، وعموما احرص على أن يكون من السهل تذكر اسم المستخدم بك مع قدرتك على تغييره في أي وقت.
  • يمكنك ربط حساباتك الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي وإضافة صورة شخصية وسيرة ذاتية.

كيفية صنع فيديو تيك توك

كيفية صنع فيديو تيك توك

أصبحت عملية صنع الفيديوهات القصيرة ليست بالأمر السهل، بسبب التنافس الكبير بين صناع المحتوى المرئي الذين يتنافسون على انتاج فيديوهات احترافية تجذب انتباه المشاهد وتجعله يشاهد الفيديو الى نهايته، وذلك لأن مقاطع فيديو TikTok قصيرة جدا ويجب أن تحاول جذب انتباه المشاهد في اول 3 ثوان لجعله يكمل مشاهدة المقطع.

وبالتأكيد هذا لن يحدث ان قمت بتسجيل فيديو عادي باستخدام الكاميرا الأمامية وقمت بنشره بدون مونتاج وبدون مقدمة تجعل الفيديو احترافي، لذلك ننصحك بقراءة هذا المقال لتتعلم كيفية إنتاج مقاطع فيديو إبداعية واضافة مؤثرات وكتابة ومقدمات احترافية باستخدام برامج صناعة الفيديوهات القصيرة للتيك توك.

سنشارك معك في السطور التالية أفضل برامج صنع فيديو TikTok التي تساعد في إنتاج مقاطع فيديو قصيرة احترافية تجعل من قناتك على التيك توك مليئة بالمتابعين والاعجابات، وذلك بأفضل أدوات تحرير الفيديو المجانية مع شرح كيفية استخدامها لإنتاج فيديو بدون حقوق طبع ونشر مع شرح كيفية نشره على قناتك التيك توك بالطريقة الصحيحة لحصد أكبر عدد من المشاهدات والمتابعين.

برنامج صنع فيديو تيك توك VN video editor

تطبيق VN Video Editor هو تطبيق تحرير الفيديو للاندرويد والايفون،  يتيح للمستخدمين امكانية صنع مقاطع فيديو بأبعاد وأحجام مناسبة لجميع منصات التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب والفيس بوك و تويتر و تيك توك وستوري الواتس اب.

كما يوفر مجموعة من أدوات تحرير الفيديو مثل قص ودمج مقاطع الفيديو او صنع فيديو من الصور او إضافة تسجيل صوتي ودمج الموسيقى و تأثيرات بصرية تجعل الفيديو احترافي. كما يدعم برنامج VN العديد من الصيغ للاستيراد الفيديو لتتناسب مع جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكنك صنع فيديو تيك توك احترافي بهوسة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل برنامج VN video editor على هاتفك من جوجل بلاي او اب ستور.
  • ثم افتح البرنامج وثم بالنقر على مشروع جديد "New Project".
  • ثم عدد الفيديو او الصور و الموسيقى التي تريد استخدامها لإنتاج فيديو جديد.
  • ثم انقر على خيار Crop من شريد أدوات المونتاج.
  • وحدد مقاس التيك توك 9:16 لصنع فيديو بالمحجم المقبول في موقع التيك توك.

صنع فيديو تيك توك احترافي على موقع FlexClip

FlexClip هو أداة اون لاين عبر الإنترنت سهلة الاستخدام لا تختلف نهائيا عن موقع كانفا Canva، حيث يوفر ادوات احترافية لإنشاء مقاطع فيديو للتيك توك والفيس بوك ريلز و short videos youtube، حيث يوفر أدوات احترافية لدمج دمج الصور ومقاطع الفيديو والنصوص بسهولة والموسيقى، مع امكانية استخدام قوالب جاهزة يمكن استخدامها لصنع فيديو بسهولة بالغة.

يمكنك استخدام برنامج فليكس كليب لصناعة فيديو تيك توك احترافي عبر اتباع الخطوات التالية:

صنع فيديو تيك توك احترافي على موقع FlexClip
  • قم بالولوج الى الموقع من هنا، ثم النقر على خيار "templates" لاختيار القوالب التي تريد انتاج الفيديوهات باستخدامها.
  • ثمن أهم شيء عليك القيام به، وهو تحديد مقاس الفيديو 9;16 حتى يكون الفيديو عمودي ومقبول على تيك توك.
  • ثم انقر على على الوسائط "Media " لاستدعاء الصور والفيديوهات التي تريد استخدامها في الفيديو.
  • بعد ذلك يمكنك النقر على "Text" لإضافة نص كتابي على الفيديو.
  • او النقر على "audio" لإضافة مقطع موسيقي او تسجيل الصوت على الفيديو.
  • يمكنك أيضا إضافة مؤثرات احترافية على الفيديو من القائمة الجانبية.
  • في النهاية انقر على Save وقم بتحميل الفيديو على جهازك بصيغة MP4.

كيفية صنع فيديو تيك توك بالصور على برنامج LightMV

LightMV هو برنامج إنشاء عرض شرائح من الصور مع تأثيرات تنقل احترافية شبيه بموقع canva، كما يتيح لك الوصول الى العديد من القوالب لإنشاء فيديوهات تيك توك من الصور والصوت. بالإضافة الى عدم وجود علامة مائية مزعجة على الفيديوهات التي تم صنعها بواسطة برنامج LightMV.

متوفر نسخة من برنامج LightMV على أنظمة التشغيل Windows و Mac OS و iOS و Android، حيث يمكنك تنزيل على أي جهاز ذكي لإنشاء فيديوهات بالصور والموسيقى والصوت، يمكنك مشاركتها على منصات الفيديوهات القصيرة مثل Tik Tok و Facebook و Instagram و Google Plus و Pinterest و Twitter وبدأ ربح المال منها.

طريقة صنع فيديوهات تيك توك بالصور على برنامج LightMV سهلة جدا، وتتلخص في الخطوات التالية:

  • أولا قم بتنزيل برنامج LightMV على هاتفك الأندرويد او الايفون، ثم قم بتشغيله.
  • ثم انقر على الزر "MAKE A VIDEO FOR TIKTOK".
  • ثم اختار المقاس المناسب للتيك توك Ratio: 9x16.
  • لتظهر لك القوالب الجاهزة لصناعة فيديوهات تيك توك عيها، اختار منها ما يناسبك.
  • بعد ذلك انقر على UPLOAD PHOTOS لإضافة الصور من جهازك، ثم قم باستدعاء مجموعة من الصور لدمجها في فيديو واحد.
  •  ثم قم بترتيب الصور واختيار قالب لعرض الشرائح المناسب للفيديو الذي تريد صناعته.
  • ثم قم باختيار إضافة نص او تعليق صوتي على الصور، وانقر فوق الزر إنتاج لبدأ تحويل الصور والموسيقى الى فيديو بصيغة MP4.
  • بعد الانتهاء يمكنك نشر الفيديو على قناتك في التيك توك وبدأ الربح منه.

كيفية نشر فيديو تيك توك بالطريقة الصحيحة

بعد أن قمت بإنشاء الحساب المطلوب سيكون عليك الآن التعرف على كيفية صنع فيديو تيك توك ملائم للنشاط الذي ترغب فيه، وبهذه الخطوات البسيطة يمكنك إنشاء فيديو مميز:
  • اضغط على علامة + الموجودة أسفل شاشتك في التطبيق، كما يمكنك النقر على كلمة "إنشاء فيديو" الموجودة في صفحة ملفك الشخصي.
  •  يمكنك استخدام فيديو موجود مسبقا في ألبوم الكاميرا وتعديله والإضافة عليه أو يمكنك البدء بتسجيل فيديو جديد بالنقر على زر التسجيل الأحمر.
  •  يتيح لك تيك توك اختيار مدة الفيديو قبل البدء به فيمكنك اختيار 15 ثانية أو 60 ثانية أو 3 دقائق، كما يتيح التطبيق الآن فيدية مدته 10 دقائق.
  • إذا رغبت في قص طول الفيديو يمكنك النقر على كلمة "ضبط المقاطع" أو Adjust Clips الموجودة في القائمة اليمنى.
  • الآن حان وقت إضافة الموسيقى، وسوف يساعدك تيك توك باقتراح بعض المقاطع الملائمة لمحتوى الفيديو ولكن يمكنك أيضًا استخدام شريط البحث للعثور على مقاطع أو مؤثرات صوتية أخرى.
  • يمكنك الآن إضافة مؤثرات مرئية وملصقات أو حتى نصوص مكتوبة إلى مقطع الفيديو وهذا عبر النقر على الخيارات الموجودة في القائمة اليمنى.
  • احرص على إضافة مسميات توضيحية إلى الفيديو خصوصا إذا كان يحتوى على نصوص مسموعة أو كلمات مما يحسن من الوصول إليه.
  • بمجرد الانتهاء من الإضافات المطلوبة اضغط على الزر الأحمر التالي الموجود أسفل الشاشة.
  • الآن يأتي دور الهاشتاج "hashtag tik tok" أو علامات التصنيف والتي تجعل المستخدمين أكثر قدرة على معرفة محتوى الفيديو.
  • يمكنك إضافة مميزات أخرى مثل السماح للمستخدمين الآخرين بإنشاء شاشة مقسمة واستخدام الفيديو الخاص بك مما يزيد من الظهور في الحسابات الأخرى.
  • من الضروري إنشاء صورة ثابتة تجعل المستخدم يفهم أكثر محتوى الفيديو وهذا عبر النقر على كلمة "تحديد الغلاف" أو Select cover لتضبط الصورة الثابتة ويجب أن تكون الأكثر جاذبية هنا.
  • وفي خطوة إضافية يمكنك بعد إنشاء عدة مقاطع من الفيديو أن تجمعها في قائمة الأفضل.

 أشياء ضرورية يجب أن تحرص عليها قبل معرفة كيفية صنع فيديو تيك توك

قد تبدو الخطوات سهلة وبسيطة للغاية ورغم ذلك قد يفشل البعض في الحصول على مشاهدات تيك توك المطلوبة للحصول على الأرباح، وهنا قبل معرفة كيفية إنشاء فيديو تيك توك احرص على الأمور التالية:

استخدم الأغاني أو المقاطع الصوتية الشائعة
إذ تعتبر الموسيقى جزء شديد الأهمية في تيك توك بل إن الكثير من المستخدمين يكتشفون مقاطع الفيديو من خلال الصوت، ومن خلال انتقاء مقاطع شائعة وتكييفها مع المحتوى الذي تقدمه سوف تصل سريعا إلى قاعدة جماهيرية أكبر.

ابدأ بقوة في الثواني الأولى
فيجب أن تكون الثواني الثلاث الأولى هي الأكثر قوة، فهي التي سوف تجذب المستخدمين ويتوقفون عن التمرير، ووفقا لإحصاءات تطبيق تيك توك فإن 67% من مقاطع الفيديو الأفضل أداء كانت تحمل رسالتها الأساسية في الثواني الثلاث الأولى، لذا احرص على الوصول لهذه النقطة.

إضافة الهاشتاج
فهذه الخطوة شديدة الأهمية في تنظيم المحتوى وتسهيل اكتشافه على تيك توك، صحيح أن العثور على التصنيفات الشائعة على تيك توك أصبح أكثر صعوبة الآن بعد إضافة كلمة "الأصدقاء" بدلا من "اكتشف" إلا أنه يمكنك العثور على بعض التصنيفات الرئيسية في مركز إبداع "تيك توك" وهذا يعني أنك ستقوم باستكشاف التطبيق بنفسك وإضافة الهاشتاج الملائم لنوع المحتوى.

لا تتوقف عن النشر
فيجب النشر بانتظام لأن هذا هو مفتاح النجاح الحقيقي على تيك توك، فلا يجب الاكتفاء بفيديو واحد ثم انتظار الشباب ليقبلوا عليك، وتوصي الشركة المسؤولة عن التطبيق بالنشر من مرة إلى 4 مرات يوميا للتعرف على المحتوى الذي يجد صدىً أكبر لدى الجمهور، كما أنه من المفيد الاطلاع على أفضل أوقات للنشر على تيك توك.

لا تسعى إلى الكمال على حساب التلقائية
أثبتت الإحصاءات أن 65% من مستخدمي التيك توك ينزعجون من المقاطع شديدة الاحترافية والخالية من التلقائية، لذا احرص على الأصالة والأهمية في الوقت ذاته دون السعي للكمال المطلق.

احرص على أن يكون الفيديو سريعا
بينما يمكن لمقطع فيديو على تيك توك أن يصل الآن إلى 10 دقائق، إلا أن الإيجاز والاختصار هو صديقك الحقيقي، وقد أظهر تحدي #sevensechandchallenge عام 2022 أن مقاطع الفيديو القصيرة للغاية هي الأكثر شعبية، وأفضل الفترات هي الممتدة من 7 إلى 15 ثانية، ويمكنك تجربة فترات زمنية مختلفة لتتعرف أكثر على تفضيلات جمهورك وفقا للمحتوى الذي تقدمه.

تعلم لغة التيك توكر
نعم أصبح لهم مفردات ولغة خاصة من الأفضل الاطلاع على بعضها ومحاولة إضافتها بحساب في المحتوى المقدم، وكما ذكرنا فإن التلقائية هي الأكثر شعبية، ولكن معرفة هذا العالم وطبيعة الجمهور عليه واللغة التي يفهمونها ويستخدمونها بانتظام سوف تساعدك أكثر في الوصول إليهم.

وبهذا نكون تعرفنا على كل ما يتعلق بكيفية صنع فيديو تيك توك، ويمكنك ببساطة إنشاء فيديوهات من الصور واختيارها بالترتيب، كما يمكنك جدولة الفيديو، كما يمكنك تحديد طول مقطع الفيديو إما باختيار المدة الزمنية من البداية أو قص المقطع من مكان الضبط لإلغاء التفاصيل غير الجيدة أو التي تثير الملل.. وبالتوفيق.