أفضل 33 مواقع مفيدة وممتعة على الانترنت

الانترنت عالم افتراضي واسع، له العديد من الاستخدامات منها للتسلية والمتعة ومنها للحصول على خدمات مفيدة يحتاجها كل شخص في في حياته اليومية، ونظرا لأنه عالم كبير ومليء بالخفايا والأسرار، فان عدد المواقع على الانترنت لا تحصى، ومن بينها توجد العديد من المواقع المفيدة والغريبة والممتعة في نفس الوقت والتي تعتبر كما لو أنها مخفية لأنها مواقع لا يعرفها الكثير من مستخدمي الانترنت.

معظم الشباب والبنات يقضون وقتهم في مشاهدة الفيديوهات والصور وقراءة المقالات على مختلفة وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك لا تكون لديهم الفرصة للعثور على المواقع الممتعة التي لا يتم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك قررنا في هذا المقال أن نشارك معكم أفضل المواقع على الانترنت التي لا يعرفها الكثير.

مواقع مفيدة وممتعة على الانترنت

مواقع مفيدة وممتعة على الانترنت


في هذه القائمة سوف نقدم لكم قائمة بأفضل المواقع على الانترنت التي تجمع بين الإفادة والمتعة في نفس الوقت، حيث تقدم هذه المواقع خدمات بأفكار غريبة عن باقي المواقع المعروفة، وهو الشيء الذي سوف يجعلك تكتشف نوع اخر من استخدامات الانترنت:

1. موقع mapcrunch للتجول الافتراضي
يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع على جوجل المفيدة للشباب والبنات الذين يحبون الاكتشاف، حيث أنه يقدم امكانية للتجول في أماكن مختلفة من دول العالم من شاشة الهاتف او الكمبيوتر، حيث أنه يوفر تقنية ثلاثية الأبعاد التي تجعلك قادرا على التنقل في الأماكن كما لو كنت موجود هناك بالفعل، مثلا يمكن التجول في الشوارع أو المدن ومشاهدة المعالم المشهورة عالميا كما لو أنك تتواجد هناك بالفعل.

2. موقع futureme لإرسال رسالة الى نفسك تصلك في المستقبل
معظم الشباب والبنات في مقتبل العمر لديهم العديد من الاحلام والأهداف التي يطمحون الى تحقيقها في المستقبل، ولكن مع مرور الوقت قد يبدؤون في نسيانها، وهذا ما جعل موقع futureme يقدم خدمة ارسال رسالة تصلك في المستقبل، مثلا يمكنك تكتب رسالة وتقوم بإرسالها الى نفسك كي تصلك بعد 6 شهور أو سنة أو 10 سنوات، سواء لتذكيرك بتحقيق أهدافك او لأي شيء اخر من هذا القبيل.

3. موقع virtual vacation التجول في شوارع العالم
هذا الموقع جاء بفكرة غريبة وممتعة في نفس الوقت، حيث يوفر للمستخدمين امكانية الذهاب في جولة حقيقية في أماكن مختلفة من دول العالم من خلال شاشة الهاتف فقط، مثلا يمكنك أن تختار التجول مشيا أو بالسيارة أو بالطائرة أو بالدراجات النارية أو في البحر، وبعد ذلك سيتم فتح كاميرا لأشخاص موجون في ذلك المكان ويشاركون جولتهم من خلال هذا الموقع.

4. موقع experience curiosity لقيادة المركبة الاستكشافية على سطح المريخ
هذا الموقع مقدم من وكالة ناسا، وهو يسمح للشباب والبنات المهتمين بالفضاء بأن يخوضوا تجربة قيادة المركبة الاستكشافية على سطح المريخ، حيث أن الموقع يوفر نظام محاكاة لقيادة مركبة Curiosity على سطح كوكب المريخ مزودة بالكاميرا حتى تسمح لك باكتشاف كوكب المريخ.

5. موقع sleepopolis لمعرفة معدل النوم الطبيعي حسب عمرك
تخيل مثلا انه مطلوب منك القيام ببعض المهام أو انجاز شيء معين يحتاج الكثير من الوقت، حينها قد تضطر الى تقليل الفترة التي قضيها في النوم حتى تستطيع الاستيقاظ من اجل اكمال العمل الذي تقوم، ولكن ان لم تنم وقت كاف فذلك قد يؤدي الى الشعور بالتعب وعدم التركيز، ولكن موقع sleepopolis يوفر لك الحل لهذه المشكلة، حيث يمكنك الدخول الى الموقع وتحدد الوقت الذي تريد الاستيقاظ فيه، وهو سوف يخبرك متى يجب عليك النوم وكم أقل عدد الساعات التي يجب عليك أن تقضيها في النوم حسب عمرك.

6. موقع my90stv لاستعادة ذكريات الطفولة
ان كنت من مواليد التسعينيات وتشتاق لأيام طفولتك، يمكنك الان الدخول الى موقع my90stv وتشغيل تلفاز محاكي للتلفزيون في سنة 1990، حيث يقوم الموقع بعرض تلفاز قديم يعرض كل الإذاعات والأفلام والبرامج التي كانت تعرض في على التلفزيون من سنة 1990 الى سنة 1999، وهذا سوف يجعلك تسترجع بعض الذكريات الجميلة من أيام طفولتك.

7. موقع emulatorgames للاستمتاع بألعاب التسعينات
هذا الموقع أيضا مقدم للشباب والبنات مواليد التسعينات، حيث يعرض لهم قائمة بجميع الألعاب القديمة التي كانت مشهورة أيام أجهزة البلاي ستايشن 1 وأجهزة الأثاري، مثل سوبر ماريو ولعبة الثعبان وغيرها من الألعاب التي كنا نستمتع بها في ذلك الزمن الجميل، كما أنك تستطيع لعب كل تلك الألعاب من خلال المتصفح للهاتف او للكمبيوتر بدون تحميل.

8. موقع akinator يستطيع قراءة افكارك
موقع غريب جدا على الانترنت، يستطيع قراءة أفكارك ومعرفة الشخصية التي تفكر فيها في الوقت الحالي، حيث يطلب منك هذا الموقع أن تفكر في شخصية معروفة ومشهورة، بعد ذلك سيسألك بعض الأسئلة الغريبة وفي النهاية سوف يخبرك بالشخص الذي التفكر فيه، والغريب أن كل توقعاته تكون صحيحة بنسبة 90%.

9. موقع willrobotstakemyjob لمعرفة الوظائف المهددة بالذكاء الاصطناعي
أصبح العديد من الأشخاص حول العالم يخافون من تطور الروبوتات، ويخافون من أن تنقرض تلك الوظيفة التي يعملون فيها وتصبح الروبوتات قادرة على تسييرها بدون تدخل البشر، ان كنت أنت أيضا لديك وظيفة وتخاف من أن تأخذها الروبوتات، يمكنك استخدام هذا الموقع وتكتب اسم وظيفتك وهو سيخبرك هل يمكن أن يتم الاستغناء عن البشر للفيام بتلك الوظيفة أم لا.

10. موقع cryptii لتشفير النصوص والرسائل
هل تجري محادثة مهمة وسرية على احد تطبيقات المراسلة مثل الواتساب والماسنجر ولا تريد من أحد أن يطلع عليها، يمكنك الان أن تقوم بتشفير الرسائل وتحويلها الى نص غير مفهوم، حيث لن يستطيع أي شخص فهم الرسالة غيرك أنت والطرف الاخر، حيث يتوجب على الطرف الاخر أيضا الدخول الى الموقع وفك تشفير النص حتى يستطيع قراءته.

مواقع مجانية تقدم خدمات مفيدة على الانترنت

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم بعض المواقع المجانية المهمة التي تقدم خدمات مفيدة اون لاين، والمقصود بالخدمات المفيدة هي الخدمات التي يحتاجها المستخدم في حياته اليومية:

1. موقع ChatGPT
موقع شات جي بي تي هو موقع ذكاء اصطناعي، يمكنك استخدامه في العديد من الأمور مثل الإجابة عن الأسئلة أو تأليف قصص أو التحقق من بعض المعلومات او كتابة بحث بالذكاء الاصطناعي في أي مجال وبعدد كلمات من اختيارك.

2. موقع TrueCaller
موقع تروكولر يسمح لك بالتحقق من الأرقام وإدارة جهات الاتصال، مثلا ان قام رقم مجهول بالاتصال بك يمكنك ببساطة استخدام هذا الموقع لمعرفة اسم صاحب الرقم.

3. موقع Wetransfer
يتيح لك هذا الموقع ارسال أو نقل الملفات من هاتف الى هاتف اخر، حيث أنه يتميز بأنه يسمح لك بإرسال ملفات تصل حجمها الى 2GB.

4. موقع Pixlr
موقع تحرير الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو يتيح لك مجموعة من الأدوات التي تسمح لك بتصميم صور احترافية بدون خبرة في التصميم.

5. موقع Quora
اذا كنت تريد الاستفسار عن أي شيء في أي مجال ولا تجد من تطرح عليه سؤالك، يمكنك ببساطة الدخول الى هذا الموقع وكتابة سؤالك سواء باللغة العربية أو الانجليزية وسوف تجد العديد من الأشخاص يجيبون عن سؤالك.
 
6. موقع Zamzar
ان كانت لديك بعض الصور او الملفات او الفيديوهات تريد استخدامها في مواقع أو برامج ولكنه لا يدعم صيغة الملف الذي تمتلكه، يمكن ببساطة تحويل صيغته من خلال هذا الموقع، حيث يمكنك مثلا تغيير صيغة صورة من PNG الى JPG او تحويل ملف PDF الى ملف WORD.

7. موقع Coolors
هذا الموقع مفيد لكل الأشخاص تقريبا، فهو يعطيك أفضل تناسق للألوان، مثلا ان كنت مصمم يمكنك استخدامه في معرفة تناسق الألوان لتصميم المواقع والشعارات، وان كنت مستخدم عادي وتريد طلاء غرفتك يمكنك أيضا استخدام الموقع لمعرفة ما هي الألوان المناسبة والمتناسقة.

8. موقع  RoomGpt
ان كنت تريد تغيير تصميم غرفتك أو تغيير ديكور منزلك بالكامل يمكنك استخدام هذا الموقع الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث كل ما عليك هو رفع صورة لغرفتك وسوف يقوم باقتراح عليك ديكورات جديدة مناسبة لتصميم غرفتك.

9. موقع dictation
ان كنت تريد كتابة رسالة أو مقال أو بحث باللغة العربية ولكنك لا تستطيع الكتابة بشكل سريع، يمكنك استخدام هذا الموقع للكتابة بالصوت عن طريق الميكروفون.

10 موقع  Removebg
ان كانت لديك صورة لا تعجبك خلفيتها، يمكنك ببساطة استخدام هذا الموقع الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لإزالة خلفية الصور.

11. موقع Unscreen
يمكنك استخدام هذا الموقع لحذف الخلفية من الفيديو بالذكاء الاصطناعي.

12. موقع Flaticon
موقع مفيد للمصممين، حيث يوفر لهم قائمة كبيرة للأيقونات بصيغة PNG.

مواقع مفيدة للتعلم

بعدما تعرفنا على أفضل مواقع المفيدة والتي تجمع بين المتعة وافادة الشباب والبنات على الانترنت، الان سوف نستعرض لكم مواقع جدية، وهي مواقع مفيدة لمن يريد استغلال الانترنت لتطوير مهاراته:

1. موقع Udemy
موقع يوديمي يعتبر من أشهر مواقع تقديم الدورات التعليمية على الانترنت، حيث يعتبر الموقع منصة يمكن لأي شخص خبير في مجال معين أن يقوم بعمل كورس ويعرضه للأشخاص الراغبون في التعلم وتطوير نفسهم، حيث قد تجد في الموقع دورات في مختلف المجلات مثل مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا و دورات التجارة الالكتروني أو دورات في تعلم اللغة الانجليزية والعربية وغيرها، كما أن سعر الدورات التعليمية على موقع يوديمي غير مرتفع، حيث قد تجد كورس في مجال معين لا يتجاوز سعرة 10 دولار.

2. موقع EnglishSpeak
ان كنت طالب أو مجرد شخص يريد تعلم اللغة الإنجليزية ويجد صعوبة في ذلك، فاني اقترح عليك هذا الموقع، والذي يعتبر أفضل موقع يقدم محادثات صوتية وكتابية مفيدة جدا لتعلم اللغة الإنجليزية، حيث أنه يسمح لك بالاستماع الى طريقة نطق أي كلمة، وكذلك يسمح لك بتشغيل المحادثة بالصوت العادي والصوت البطيء.

3. موقع Learn to sew
هذا الموقع مخصص للبنات، حيث يوفر لهم دورات ودروس لتعليم الخياطة من المنزل، حيث يقدم الدروس التعليمية في مقالات مدعومة بالصور والفيديو.

4. موقع Creativelive
هذا الموقع يقدم لك دورات مختلفة لتعلم الرسم وانشاء الاكسسوارات والديكورات المنزلية وغيرها من الاعمال الفنية اليدوية، كما أن الموقع يشرح بشكل مفصل من خلال فيديوهات وصور ونصوص توضيحية، مما يجعل امكانية التعلم من خلاله سهلة. 

هذا الموقع التابع لجمعية عامة التي مقرها في مدينة نيويورك يقدم دورات تفاعلية مع الطلاب والمدرسين لتعليم التصميم ومجال الأعمال والتكنولوجيا من خلال الانترنت، يمكنك الاشتراك في هذا الموقع ان كنت تريد تطوير مهاراتك في مجال الأعمال والتكنلوجية لتصبح محترف.

6. موقع Typing
هذا الموقع هو عبارة عن أداة اون لاين تساعدك على تعلم الكتابة بشكل سريع على لوحة المفاتيح، كما أنه يدعم تعلم الكتابة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

7. موقع  W3schools
موقع لتعلم جميع لغات البرمجة، سواء كنت تريد تعلم برمجة التطبيقات او انشاء مواقع أو أدوات اون لاين سوف يكون هذا الموقع مفيد جدا لك.

8. موقع DownSub
يتيح لك هذا الموقع امكانية استخراج النص من أي فيديو على اليوتيوب، مثلا ان كان الفيديو لمحاضرة أو شرح أو أي شيء اخر يمكنك تحويله الى نص مكتوب بسهولة.

مواقع على الانترنت غير معروفة تقدم خدمات غريبة

توجد بعض المواقع على الانترنت التي تقدم خدمات غريبة جدا، وعلى الرغم من ذلك فهي مفيدة جدا وقد يحتاج الكثير من الأشخاص  الى زيارتها من وقت لآخر، منها المواقع التالية:

1. موقع worldometers
هذا الموقع يقدم احصائيات مهمة، من بينها عدد الولادات وعدد الوافيات حول العالم، ومجموعة من الاحصائيات الاخرى التي يتم تحديثها تلقائيا على الموقع بشكل مستمر.

2. موقع rainycafe
ان كنت تحب صوت المطر وصوت الضجيج يمكنك الدخول الى هذا الموقع، وهو سوف يقوم تلقائيا بتشغيل صوت المطر مع صوت أشخاص يتحدثون في المقهى، وهي خدمة مفيدة للأشخاص الذين يجلسون في مكان هادئ ويشعرون بالوحدة ويريدون استماع بعض الضوضاء من حولهم.

3. موقع regettingold
موقع يقدم لك أدق التفاصيل حول حياتك، حيث كل ما عليك هو كتابة تاريخ ميلادك وسوف يقوم الموقع بعرض لك عدد الأيام وعدد الساعات التي عشتها، وكذلك عدد الأنفاس التي قمت بها منذ ولادتك، وأهم الأحداث التاريخية التي حدثت منذ ولادتك، وكم تزايد عدد السكان في العالم منذ ولادتك.