هل يمكن العثور على جهازي وهو مغلق عن طريق imei؟

فقدان الهاتف أو تعرضه للسرقة هو شيء مقلق للغاية، خاصة مع ما يحتويه من فيديوهات وصور و محادثات مفتوحة و جهات اتصال مهمة، لذلك قمنا في موضوع سابق بشرح طريقة معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق عن طريق الايميل Gmail، والتي استخدمنا فيها خدمة "العثور على جهازي" وميزة المخطّط الزمني المتوفرة في "خرائط Google".

العثور على جهازي وهو مغلق عن طريق imei

ومع ذلك فان امكانية البحث عن الموبايل واسترجاعه من بعد سرقته يبقى أمر صعب جدا، خاصة وان كان صاحب الهاتف لم يقم بتنشيط ميزة الموقع الجغرافي أو المسار الزمني قبل سرقته واغلاقه، لذلك يظل العثور على هاتف مقفل تحديا كبيرا في حالة تم إيقاف تشغيله وفصله عن الانترنت أو إزالة بطاقة SIM من الجهاز، لذلك يبقى السؤال الأهم وهو هل يمكن العثور على جهازي وهو مغلق باستخدام الرقم التسلسلي IMEI الذي يكون مكتوب على علبته (علبة الهاتف)؟ هذا ما سوف نناقشه في هذا المقال.

طرق العثور على جهاز مفقود

اولا حتى نكون متفقين أن امكانية العثور على جهاز مفقود فهو أمر ممكن تحقيقه وبأدوات مجانية متاحة للجميع، وهي عملية متوفر في جميع الهواتف الذكية سواء كانت تعمل بنظام تشغيل أندرويد أو ايفون، حيث أصبحت جميع الشركات المصنعة مثل سامسونج وابل، توفر ادوات تتبع الهاتف المفقود سواء عن طريق الرقم التسلسلي IMEI أو عن طريق الايميل المرتبط بالهاتف أو عن طريق أدوات تحديد الموقع الجغرافي عن طريق رقم الهاتف.

وذلك بسبب خطورته على خصوصية صاحب الهاتف بعد فقدان جهازه، خاصة وأننا أصبحنا تسخدم أجهزة الموبايل كوسيلة لتخزين عليه البيانات الهامة مثل الصور والفيديوهات والمستدنات وجهات الاتصال، وهذا بالاضافة إلى احتمالية وجود العديد من الرسائل والمحادثات الخاصة على حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي.

بالاضافة الى معلومات بطاقات الشراء من الانترنت التي تبقى مخزنة على المتصفح الخاص بالهاتف، والتي قد تسبب العديد من المشاكل لصاحب الموبايل في حالة استطاع شخص ما العثور على هاتفه والوصول الى تلك البيانات ان لم يكن الهاتف مقفل أو محمي بنمط وكلمة مرور.

طريقة العثور على جهازي عن طريق حساب جوجل

قبل الاجابة عن سؤال "هل يمكن العثور على جهازي وهو غير مشغل" سنقوم أولا بتوضيح لكم في هذه الفقرة أسهل الطرق التي يمكن استخدامها لاسترجاع الهاتف المسروق في حالة لم يكن مقفل، وهي طرق يمكنك استخدامها بسهولة وبسرعة ان كنت غير متأكد بعد ما ان كان هاتفك مغلق ام مشغل.

ومن أسهل طرق العثور على جهازي من Google، وهي عن طريق خدمة Find My Device وذلك باتباع الخطوات التالية:

طريقة العثور على جهازي عن طريق حساب جوجل
  1. قم بالولوج الى موقع جوجل على أي موبايل أو جهاز كمبيوتر، ثم اكتب في محرك البحث Find My Device.
  2. النقر على النتيجة الأولى، وسجل الدخول الى صفحة العثور على جهازي باستخدام حساب جوجل (الايميل) الذي تم ربطه مع الهاتف الضائع.
  3. سيتم الاتصال بالانترنت عن طريق جوجل، وان كان الهاتف متصل بالانترنت سيتم تحديد الموقع الجغرافي الحالي الذي يتواجد فيه هاتفك.
  4. قم بالنقر على أيقونة الدبوس داخل الخريطة حتى يتم نقلك الى خرائط جوجل Google Maps واظهار لك احداثيات موقع الهاتف بدقة.
  5. ثم انقر على تتبع أو الاتجاهات لتشغيل الجي بي اس GPS للعثور على الجهاز.
ان كان جهازك المسروق مقفل أو غير متصل بالانترنت ولم تستطيع تحديد الموقع الخاص بهاتفك من خلال جوجل، يمكنك على الأقل النقر على خيار "محو بيانات الجهاز" لعمل فورمات لهاتفك ومنع الشخص الاخر من الاطلاع على الملفات والمحادثات الحفوظة على هاتفك.

كيف أعرف الرقم التسلسلي IMEI لجهازي وهو مغلق عن طريق Gmail

كلنا نعلم الطريقة التقليدية لمعرفة الرقم التسلسلي للهاتف المحمول والتي تتم عن طريق كود *#06# أو من خلال علبة الهاتف، ولكن نظرا لان هاتفك أصبح مسروق أو ضائع، سنشرح لك أولا طريقة معرفة السيريال نمبر في حالة لم تقم بحفظه من قبل ولم تعد تتوفر على علبة الهاتف باستخدام حساب جوجل المتصل بالهاتف لمعرفة رمز IMEI والذي يعني الهوية الدولية للأجهزة المحمولة "International Mobile Equipment Identifier" لتعقب الموبايل المسروق عن بعد حتى بعد ضياعه.

ان تعرض جهازك المحمول الى السرقة وأحببت معرفة الرقم التسلسي الخاص به لاستخدامه في العثور عليه، وهي خطوة مهمة يجب أن تركز فيها للتأكد من صحة رمز IMEI/MEID قبل الانتقال الى فقرة شرح العثور على الهاتف المسروق عن طريق الرقم التسلسلي:

معرفة الرقم التسلسلي IMEI للهاتف المسروق وهو مغلق عن طريق Gmail
  1. قم بالدخول الى صفحة العثور على جهازي عن طريق موقع جوجل.
  2. ثم سجل الدخول بالايميل المرتبط مع الهاتف الضائع.
  3. سوف يظهر لك اسم الهاتف الذي يستخدم هذا الايميل، كما هو موضح في الصورة اعلاه.
  4. انقر على علامة (i) بجانب اسم ماركة واسم هاتفك.
  5. سيظهر لك الرمز التسلسلي في خانة معلومات الجهاز بجانب كلمة IMEI.

العثور على الهاتف المسروق عن طريق رقم الهاتف

أصبحت مواقع وتطبيقات تحديد أمكان تواجد الهواتف الذكية كثيرا ومتنوعة، لذلك يمكنك استخدامها للعثور جهاز الجوال في حالة كان لا يزال متصل مع الشريحة SIM CARD، وذلك بخطوات بسيطة تتلخص في الاتي:
  • قم بالدخول الى متجر التطبيقات جوجل بلاي للاندرويد أو اب ستور للايفون.
  • ثم ابحث عن برنامج يدعى Number Locator App، وقم بتثبيته على الجهاز الذي تستخدمه لتعقب هاتفك الضائع.
  • ثم قم بتشغيل الهاتف، وتحديد الدولة او المفتاح الدولي للشريحة الموضوعة في الموبايل الضائع.
  • اضغط على "التالي" وسوف يطلب منك الموقع السماح له بالوصول الى موقعك الجغرافي باستخدام GPS، قم بالوافقة.
  • ثم انقر على جهات الاتصال Contacts لادخال رقم الهاتف المسروق.
  • الان انتظر قليلا الى حين أن يتحقق البرنامج من امكانية تحديد موقع الهاتف عن طريق SIM CARD.
  • ان لم يظهر لك موقعه الجغرافي فهذا قد يعني أن الهاتف مغلق أو أنه غير متصل بالانترنت.

بالاضافة الى ذلك يمكن العثور على جهازي باستخدام برنامج mSpy أو iKeyMonitor أو HelloSPY للرقابة الأبوية، والذي يسمح لك بعمل اتصال بين هاتفين، حيث تستطيع بعد ذلك معرفة جميع المعلومات حول الهاتف الذي تم ربطه باستخدام احدى هذه البرامج بما فيها معلومات دقيقة عن مكان وجود الهاتف على خريطة جوجل مع امكانية تتبعه باستخدام ميزة الاتجاهات بنظام الـ GPS في حالة تم سرقته، ولكن بشرط أن يكون الهاتف غير مغلق.

هل يمكن العثور على الهاتف وهو مغلق؟

مع وجود العديد من التطبيقات والمواقع التي تُساعد على تحديد موقع الهاتف عن بعد، سواء عن طريق رقم الهاتف او عن طريق الايميل، الا ان طرق تتبع الهاتف المسروق بعد ايقاف الشبكة وايقاف تشغيل الانترنت عليه او بعد قفله تبقى محدودة ولا تنجح في جميع الحالات.

ومن أنجح الطرق التي لها احتمالية كبيرة في العثور على الموبايل حتى وان كان مغلق، وهي عن طريق خاصية تدعى "المخطط الزمني أو المسار الزمني" في خرائط جوجل "Google Maps"، والتي يمكن استخدامها بسهولة عبر الخطوات التالية:

العثور على جهازي وهو مغلق عن طريق imei

  • افتح برنامج جوجل ماب على الهاتف الخاص بك.
  • ثم انقر على صورة الايميل الخاص بك من الاعلى.
  • انقر على المخطط الزمني الخاص بك.
  • ثم قم بتحديد اليوم الذي سرق فيه جهازك المحمول.
  • وسوف يظهر لك المخطط الزمني وجميع الأماكن التي انتقل اليها الهاتف في ذلك اليوم.

الان بعدما تعرفنا على كيفية الدخول الى خاصية المخطط الزمني timeline، قد تتسائل حول كيف يمكن استخدامها في العثور على جهازي وهو مغلق؟

الجواب هو أن ميزة المخطط الزمني في جوجل ماب هي أداة تقوم بحفظ اخر الأماكن التي تم زيارتها أو بالاحرى اخر وقت كان الهاتف متصل بالانترنت وفي نفس الوقت مفعل عليه ميزة الموقع الجغرافي Geographic Location، أي انها قد تساعدك قليلا لمعرفة المكان القريب من الذي قد يكون متواجد فيه الهاتف الخاص بك حتى وان كان مقفل في الوقت الحقيقي.

هل يمكن العثور على جهازي وهو مغلق عن طريق imei؟

حسنا الان جاء دور نقاش حول ماهي امكانية العثور على جهازي وهو مغلق عن طريق الرقم التسلسلي او رمز imei والذي يعتبر أنه رقم عبارة عن سيريال لا يمكن أن يتكرر على هاتفين، وذلك يجعله بمثابة هوية الهاتف.

عندما بحثت على الانترنت حول طريقة العثور على الهاتف باستخدام رقم imei، ظهرت العديد من المقالات التي تشرح موقع imei.info وتطبيق Imei tracker- find my device، وبالرغم من أنني اعلم جيدا أنه يستحيل على هذه الأدوات العثور على الهاتف المفقود الا انني قمت بجتربتها كي اقطع الشك باليقين.

وبالفعل بعد تجربة موقع imei info وبرنامج IMEI tracker وجدتها أنها اعبارة عن أدوات للتحقق من شركة اصدار الهاتف ومعلومات حول الهاتف مثل الكاميرا وشركة التصنيع وهل هو أصلي ام مقلد، ولكنها لا تقدم اي معلومة حول التحقق من الموقع الجغرافي باستخدام رمز IMEI للهاتف وخاصة ان كان مغلق.

وبعد بحث عميق عن امكانية العثور على جهاز محمول في حالة كان مغلق بواسطة الرقم التسلسلي، توصلت الى أنه توجد طريقة فعالة للقيام بذلك وهي عن طريق تقنية التثليث Triangulation، يمكنك التعرف عليها في الققرة الموالية.

العثور على هاتف مغلق عن طريق IMEI بواسطة تقنية التثليث

العثور على هاتف مغلق عن طريق IMEI بواسطة تقنية التثليث

تبقى الطريقة الوحيدة للعثور على هاتف مقفل وغير متصل بالانترنت أو أنه قد تم ازالة الشريحة منه، وهي طريقة العثور على الهاتف المسروق عن طريق علبته باستخدام رقم IMEI باستخدام تقنية التثليث، ولكنها غير متاحة للجميع، لذلك يجب توكيل محامي والذي بدوره يستطيع استعادة الهاتف المغلق عن طريق المراحل التالية:
  • تتوجه الى أقرب مركز شرطة، وتقوم بتقديم بيانات الهاتف المسروق مثل الرقم المسلسل ونوع الماركة والشركة المصنعة.
  • تقوم بتوكيل محامي وهو يقوم بإرسال طلب استعلام لشركات المحمول،وطلب استعلام لتحديد موقع الهاتف المسروق من خلال رقم IMEI.
  • وشركات المحمول تقوم بعمل بحث عن طريق الشبكة وأبراج الشبكة الخلوية حتى تجد أي شريحة SIM CARD تعمل على هاتف مطابق لرقم IMEI والتي تم استبدالها بعد عمل فورمات للهاتف اعتمادا على المواصفات التي قمت بتقديمها للشرطة.
  • وبهذه الطريقة تستطيع شركاة التليفونات تحديد موقع الهاتف عن طريق تقنية التثليث التي تعتمد على تحليل إشارات الهاتف من أقرب أبراج الاتصالات للهاتف المحمول.
بالاضافة الى ذلك توجد طرق اخرى تستطيع السلطات استخدامها لتحديد موقع الهاتف المسروق من خلال البصمة الرقمية الخاصة به و CEIR، ولكن هذه التقنية حديثة وليست متاحة في جميع الدول.

نصائح هامة يجب اتباعها بعد استعادة الهاتف الضائع

سواء استرجعت الهاتف عن طريق حساب جوجل او عن طريق ميزة المسار الزمني أو عن طريق تتبع الهاتف المسروق بالسيريال، يجب أن تقوم بتأمين هاتفك حتى تستطيع استعادته فيما بعد بسهولة، مثل:
  • احتفظ بنسخة احتياطية من بيانات هاتفك بشكل دوري على جوجل درايف او على فلاشة.
  • قم بتفعيل خاصية "العثور على جهازي" على هاتفك واجعل ميزة الموقع الجغرافي مفعلة دائما.
  • احتفظ برقم IMEI الخاص بهاتفك.
  • واذا لم تستطيع استرجاع الهاتف بعد سرقته قم بتغيير كلمة مرور حساب Google الخاص بك.
خاتمة: بعدما تعرفنا على المراحل التي يمكن استخدامها لاسترجاع الهاتف المغلق، نستنتج أن الجواب على سؤال كيف استطيع  العثور على جهازي وهو مغلق عن طريق imei؟ هي عملية عملية شبه مستحيلة ان لم بطلب ذلك من شركات الاتصلات في بلدك، بسبب أنه لا يمكن للشخص العادي استرجاع هاتف مسروق أو ضائع في حالة تم اغلاق الهاتف أو عمل له فورمات واستبدال رقم الهاف الخاص به، لأن ذلك يحتاج الى صلاحيات التواصل مع شركات الاتصالات المحمولة وهي صلاحيات متاحة للشرطة فقط.

وبالنسبة للتطبيقات والبرامج المنتشرة على أنها أدوات تستطيع استعادة الهاتف المغلق بواسطة الرقم التسلسلي أو السيريال نمبر فهي مجرد تطبيقات وهمية.