-->
U3F1ZWV6ZTMxMDY4MzI4NDY0X0FjdGl2YXRpb24zNTE5NjEyOTcxMzM=

جميع الطرق المتاحة لتسريع ويندوز 10 عن طريق تخفيف الضغط عن (الرام)

في ظل التطورات الكبيرة التي يشهدها العالم التقني في أنظمة التشغيل خاصةً تلك الموجهة لأجهزة الكمبيوتر، باتت تلك الأنظمة تستهلك الكثير من موارد الجهاز اللاب توب او الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل كالـ ويندوز 10 على سبيل المثال، الأمر الذي أدى إلى استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (رام) بشكل كبير، وبات هناك حاجة مُلحة لمعرفة الطرق التي تساعد على توفير بعض المساحة من الرام وتخفيف الضغط عنها وها نحن نجمعها نقدم لك اليوم من خلال هذه التدوينة طريقة تسريع ويندوز 10 في جهاز اللاب توب و الكمبيوتر في بخطوات بسيطة وسهلة .




اقرأ ايضا : أفضل برامج تسريع الالعاب على الكمبيوتر

بدايةً، ما هي ذاكرة الوصول العشوائي (رام)؟


قبل أن نتعمق في النصائح حول كيفية مسح ذاكرة الوصول العشوائي وتحريرها وتسريعها لتخفيف الضغط عنها وتسريع الجهاز والبرامج نوعاً ما، سنحاول أن نوصف لكم بإيجاز وظيفة هذه القطعة في حال عدم معرفتك بها، إنها ذاكرة تخزين مؤقتة أو قصيرة المدى للبرامج والعمليات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي (رام) الموجودة في جهازك زادت البرامج التي يمكنك تشغيلها في آن واحد دون التأثير سلبًا على الأداء، عندما ينخفض ​​مستوى الرام على جهازك فإنه يستخدم جزءًا من محرك أقراص التخزين الذي يعمل كذاكرة الوصول العشوائي الأبطأ بكثير من الرام الفعلية ولهذا السبب تلاحظ تباطؤًا عندما يستخدمه الويندوز.

لأن ذاكرة الوصول العشوائي متقلبة، ستفقد محتوياتها عند إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب حفظ أي شيء تريد الاحتفاظ به في التخزين الدائم مثل محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (أي الهارد أو الفلاشة)، لنبدأ الآن على الفور بسرد النصائح المفيدة:

اقرأ أيضاً: تنزيل نسخة ويندوز 10 أصلية وعمل فورمات لجهاز الكمبيوتر

النصيحة الأولى: أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر


نصيحة ربما تكون على دراية بها ولكنها شائعة لسبب ما، حيث ستؤدي إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى مسح ذاكرة الوصول العشوائي (رام) تمامًا وإعادة تشغيل جميع العمليات الجارية، على الرغم من أن هذا لن يؤدي إلى زيادة الحد الأقصى للرام المتاحة، إلا أنه سينظف العمليات التي تعمل في الخلفية والتي قد تستهلك الذاكرة بشكل كبير

النصيحة الثانية: استخدم برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعه


بطبيعة الحال يجدر بك التحقق من وجود برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من الواضح والمعروف أن البرامج الضارة تمتص ذاكرة الوصول العشوائي (رام) المتاحة وتعمل على إنهاك الجهاز وسحب كل موارده، لذا نوصي بإجراء فحص باستخدام برنامج Malwarebytes الشهير للخلاص من هذا الأمر.

اقرأ أيضا : طريقة معرفة مواصفات الجهاز

النصيحة الثالثة: تفقد استخدام الرام من مدير المهام


بالتأكيد لن تتمكن من تخمين ما قد يستخدم جهازك من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، بل يوفر نظام التشغيل ويندوز أدوات جيدة لتظهر لك ذلك وأكثر، وأحد هذه الطرق من خلال مدير مهام ويندوز 10 الذي تحدثنا عنه مؤخراً عبر شرح أهم 8 استخدامات لمدير مهام ويندوز 10 مفيدة جداً، ننصحك بالاطلاع عليها.


للبدء، كل ما عليك هو فتح إدارة المهام بالبحث عنها في قائمة ابدأ أو استخدم اختصار Ctrl + Shift + Esc لتظهر فوراً، انقر فوق مزيد من التفاصيل للتوسيع إلى الأداة المساعدة الكاملة إن لزم الأمر، ثم في علامة التبويب "العمليات" انقر فوق الذاكرة للفرز من الأكثر إلى الأقل استخدامًا للرام، ضع التطبيقات التي تراها هنا في الاعتبار حيث سنناقش المزيد عنها لاحقًا.

النصيحة الرابعة: احذف أو عطل بعض البرامج


الآن بعد أن رأيت التطبيقات التي تستخدم معظم ذاكرة الوصول العشوائي على نظامك، فكر فيما إذا كنت تستخدمها حقًا، التطبيقات التي لم تفتحها منذ شهور تهدر الموارد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط لذا يجب إزالتها، قم بذلك من خلال الانتقال إلى إعدادات التطبيقات وانقر فوق إزالة التثبيت على أي تطبيق تريد إزالته.

إن كنت لا تريد إلغاء تثبيت أحد التطبيقات لأنك تستخدمه أحيانًا، فيمكنك بدلاً من ذلك منعه من التشغيل عند بدء التشغيل، تعمل العديد من التطبيقات على تشغيلها تلقائيًا في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول وهو أمر مبالغ فيه إذا كنت نادرًا ما تستخدمها، ومن مدير المهام ثم تبويب "بدء التشغيل" تتمكن من تعطيل البرامج التي تعمل مع اقلاع الويندوز.

النصيحة الخامسة: استخدم برامج خفيفة


ماذا لو كنت بحاجة حقًا إلى الحد من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (رام) ولكن التطبيقات التي تستهلك الرام لديك ضرورية لسير عملك؟ يمكنك التعامل مع هذا الأمر بطريقتين، أولاً، جرب استخدام بدائل أخف للتطبيقات عندما تستطيع، إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل ببطء عندما تستخدم فوتوشوب مثلاً، فحاول استخدام تطبيق أخف مثل Paint أو GIMP لإجراء تعديلات طفيفة.

ثانيًا، انتبه جيدًا للبرامج التي فتحتها، أغلق أي برنامج لا تعمل معه بنشاط، ضع إشارة على علامات تبويب المتصفح المفتوحة التي تريد قراءتها لاحقًا ثم أغلقها لتحرير ذاكرة الوصول العشوائي، ستساعدك تلك الإجراءات البسيطة على التحكم بشكل أكبر بما هو مفتوح ويستخدم الرام لديك.


النصيحة السادسة: ضبط ذاكرة افتراضية


يتم ذلك من خلال إعداد ملف ترحيل لذاكرة الرام يساعدها في مهامها والحفاظ على السرعة واستقرار الأداء، للقيام بذلك ابحث عن لوحة التحكم في قائمة ابدأ واختر النظام، على الجانب انقر فوق إعدادات النظام المتقدمة ستفتح نافذة جديدة، هنا في علامة التبويب "خيارات متقدمة" انقر فوق الزر "إعدادات" ضمن "الأداء".

قم بالتبديل إلى علامة التبويب Advanced (خيارات متقدمة) مرة أخرى وانقر فوق الزر Change (تغيير) في قسم الذاكرة الظاهرية، سترى الآن حجم ملف الترحيل لمحرك الأقراص الرئيسي، الآن قم بتعيين الحجم الأولي والحجم الأقصى إلى قيم كبيرة فأن كانت الرام لديك 2 جيجا بايت فقط ضعها هنا 4000 أو أكثر وهكذا.

النصيحة السابعة: جرب خاصية الـ ReadyBoost


إن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال يحتوي على محرك أقراص ثابتة ميكانيكي قديم (HDD) بداخله، فيمكنك تجربة ميزة غير معروفة كثيراً ألا وهي الـ ReadyBoost لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي، يسمح لك هذا بتوصيل محرك أقراص محمول أو بطاقة SD يعاملها ويندوز بفاعلية على أنه ذاكرة وصول عشوائي إضافية.

على الرغم من أنها تبدو رائعة، إلا أن هذه الميزة تقدم استخدامًا محدودًا اليوم، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على هارد SSD فلن يقوم ReadyBoost بأي شيء ملحوظ وذلك لأن SSD أسرع من محرك الأقراص العادية، لذا يمكنك استبدال هارد الـ HDD لديك إلى أخر SSD للحصول على تجربة أسرع بكثير.

إليك المزيد: شرح كيفية معرفة حجم استهلاك الرام والمعالج في الويندوز

النصيحة الثامنة والأخيرة: قم بشراء رام أكبر


إن كنت تعمل مع RAM منخفضة جداً كـ 2 جيجا بايت فقط وتريد تشغيل المزيد من البرامج في وقت واحد، فلا توجد طريقة لذلك إلا من خلال شراء قطعة رام جديدة على الرغم من أنها ليست رخيصة، إلا أن إضافة ذاكرة الوصول العشوائي ستمنحك أداءً محسنًا كثيرًا إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على الكثير منها حتى الآن.
الاسمبريد إلكترونيرسالة