عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة (حل المشكلة)

 عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة الا عند الدخول اليه ومشكلة عدم ظهور عدد الرسائل في ايقونة تطبيق الواتس اب تعتبر مزعجة للكثير من الأشخاص، حيث ان المفروض ان تظهر جميع الاشعارات الجديدة وعدد الرسائل الواردة من الواتس اب على ايقونة الواتس اب وفي شاشة القفل للهاتف، ولكن في بعض الأحيان بسبب بعض التغيير في الاعدادات الذي يقوم صاحب الهاتف بتغييرها اثناء تثبيت التطبيق بدون قصد منه (إيقاف ميزة whatsapp notification)، تؤدي الى حدوث مشكلة عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة واخفاء الاشعارات من شاشة القفل وعدم اظهار عدد الرسائل بجانب ايقونة التطبيق. لذلك قررنا في هذا الموضوع لشرح مفصل طريقة حل المشكلة سواء على هواتف الاندرويد او الايفون.


عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة

عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة

تطبيق الواتس اب يوفر لمستخدميه العديد من المميزات والاضافات التي قد يحتاجها أي شخص، من بينها توجد خاصية في اعدادات الواتس اب في قسم اشعارات الواتس اب whatsapp notification تدعى إيقاف الاشعارات المنبثقة popup notification، وهي خاصية يمكن لاي شخص استخدامها من اجعل عدم وصول رسائل الواتس اب، وذلك بسبب ان الشخص صاحب الهاتف قد يريد إيقاف التنبيهات المتكررة، خاصة لو كانت عدد الرسائل الواردة من الواتس اب كثيرة.

ولكن للأسف بعد تشغيل خاصية إيقاف الاشعارات المنبثقة، يؤدي ذلك الى عدم اظهار عدد الرسائل الواردة على ايقونة والواتس اب وعلى الشاشة الخاصة بالهاتف. والسبب وهو ما يحدث لأغلب الأشخاص الذين يواجهون هذه المشكلة وهو بعد تحميل البرنامج من جوجل بلاي يسألك ان كنت تريد تشغيل هذه الخاصية اثناء تثبيت الواتس اب على هاتفك، ما يقوم به اغلب الأشخاص الذي يعانون من مشكلة عدم ظهور الرسائل في شاشة القفل وهو عمل تفعيل الخاصية بدون قصد منهم.

ما هي خاصية إيقاف الاشعارات المنبثقة في الواتس اب :
هي خاصية متوفر تلقائيا ضمن الاعدادات الرسمية للواتس اب، وهي خاصية تسمح للمستخدم إيقاف التنبيهات الصوتية للواتس اب وعدم وصول اشعارات الواتس اب او ظهورها على الشاشة. أي انك بعد تفعيل الخاصية تصبح اشعارات الواتس اب منعدمة ويتم كتم صوت جميع التنبيهات المتعلقة به، وبالتالي لن يتم وصول الرسائل الا عند فتحه والاطلاع عليها في واجهة الواتس اب الرئيسية ضمن قائمة المحادثات بشكل يدوي.

إيجابيات خاصية إيقاف الاشعارات المنبثقة :
  • في حالة قمت بإخفاء برنامج الواتس اب من الشاشة يجب تفعيل هذه الخاصية لمنع وصول الرسائل
  • التخلص من التنبيهات المزعجة
  • عدم إظهار عدد الرسائل على أيقونة الواتس اب

سلبيات خاصية إيقاف الاشعارات المنبثقة :
  • عدم ظهور رقم الرسائل الغير مقروءة على ايقونة التطبيق
  • لن تستطيع معرفة وجود رسائل جديدة الا بعد فتح التطبيق والدخول اليه
  • عدم ظهور اشعارات تشير الى وجود رسائل جديدة في شاشة القفل
  • عدم وصول مكالمات الواتس اب الا عند الدخول اليه


حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب الا عند فتحه

كي نقوم بالسماح لإشعارات برنامج واتساب وعدد الرسائل الغير مقروءة بالظهور على الشاشة الرئيسية في شريط الاشعارات وفي شاشة القفل، يجب علينا ان نقوم بايقاف تشغيل ميزة منع الرسائل المنبثقة في تطبيق الواتس اب، والطريقة تختلف قليلا من هاتف ايفون الى هاتف أندرويد، لذلك سوف نحاول التطرق للشرح المفصل على كل نظام تشغيل على حدى.

عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة

قبل البدء في الشرح يجب ان تعلم انك بمجرد الغاء خاصية عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة سواء على الايفون او على الاندرويد، انه تلقائيا سوف يتم ارجاع اظهار عدد الرسائل على ايقونة البرنامج وفي شريط الاشعارات العلوي وفي شاشة القفل أيضا.

كيفية ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة للاندرويد

سواء كنت تريد إظهار عدد الرسائل على أيقونة الواتس اب للاندرويد سامسونج و هواوي.. او تريد حل مشكلة عدم ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة، يجب عليك اتباع الخطوات التالية، وهي تقوم بحل المشكلتين معا. 

كما ننبهكم ان حل المشكلة ينقسم الى خطوتين، الخطوة الأولى وهي ضبط الاعدادات في خاصية الاشعارات من اعدادات الهاتف، والخطوة الثانية يتم ضبط اعدادات خاصية الرسائل المنبثقة ويتم التعديل عليها من اعدادات الواتس اب، لذلك نرجو منك تطبيق الخطوتين المشار اليهما في السطور الاتية لضمان حل المشكلة ..

حل المشكلة عبر اعدادات الهاتف
1. قم بالدخول الى اعدادات الهاتف، ثم انقر على التطبيقات او apps او إدارة التطبيقات


2. ستظهر لك قائمة التطبيقات المثبتة، قم بالبحث عن تطبيق الواتس اب وقم بالنقر عليه


3. ثم قم بالنقر على خيار الاشعارات / Notifications، و قم بتفعيل جميع خيارات قسم "اظهار الاشعارات"


4. ثم بعد ذلك قم بالنقر على خيار اشعارات الرسائل / Message notifications، وقم بإلغاء التأشير من خيار صامت، وقم بتفعيل خيار تنبيه لتفعيل صوت الرسائل، و اهتزاز و شارات رموز التطبيقات.


بعد تطبيق كل الخطوات المذكورة أعلاه، قم بتجربة ارسال رسالة من هاتف اخر، ولاحظ هل سوف يتم ظهور الرسائل على الشاشة ام لا، لن كانت مشكلة عدم ظهور الرسائل لا زالت موجودة، في هذه الحالة عليك ان تقوم بحل المشكلة من الدخول الى اعدادات الواتس اب، واتباع الشرح في السطور التالية

حل المشكلة عبر اعدادات الواتس اب
ان قمت بتجربة الطريقة الأولى ولم تعمل معك، حينها قد تكون المشكلة من اعدادات تطبيق واتساب، قم بتطبيق الخطوات التالية لحل المشكلة و اظهار عدد الرسائل الغير مقروءة على ايقونة الواتس اب وعلى شاشة الموبايل :

1. قم بالدخول الى تطبيق الواتس اب ثم قم بالنقر على ايقونة الثلاث نقاط، ثم انقر على اعدادات / Settings


2. ثم انقر على خيار الاشعارات / Notifications سوف تجدها تحت خيار محادثات "Chats"


3. ثم في قسم الرسائل Messages قم بالنقر على خيار الاشعارات المنبثقة / Popup notification


4. سوف تظهر لك الخيارات التالية : إيقاف الرسائل المنبثقة , فقط عندما تكون الشاشة مفتوحة او فقط عندما تكون الشاشة مغلقة (المقصود بها شاشة القفل) و اظهار الرسائل المنبثقة دائما. ان كنت تريد ان تظهر رسائل الواتس اب على الشاشة في جميع الحالات، قم بتحديد خيار always show popup او اظهار الرسائل المنبثقة دائما.


5. ثم من نفس الصفحة قم بالتأكد من تفعيل خيار "استخدام الاشعارات ذات الأهمية المرتفعة" لاظهار معاينة الاشعارات في اعلى الشاشة .


ملاحظة : بعد السماح للرسائل بالظهور على الشاشة، سوف يتم تلقائيا اظهار عدد الرسائل الغير مقروءة على ايقونة الواتس اب في الشاشة الرئيسية للهاتف .

كيفية ظهور رسائل الواتس اب على الشاشة للايفون

حل مشكلة عدم وصول اشعارات رسائل الواتس اب في الايفون يتم عبر خطوات بسيطة من داخل اعدادات الواتس اب نفسه، عبر المرحال التالية:


  • أولا قم بالدخول الى تطبيق whatsapp، ثم انقر على خيار الاعدادات Setitings
  • ثم انقر على خيار الاشعارات او ان كان الواتس باللغة الإنجليزية قم بالنقر على notifications
  • بعد ذلك سوف تجد خيار Show Notificatios قم بتفعيله، في رسائل المحادثات الشخصية و محادثات الجروبات (حسب اختيارك)

ان لم قمت بتطبيق الخطوات أعلاه ولم تعمل معك الطريقة، قم بتطبيق الطريقة الثانية عبر اعدادات الهاتف. قم بالدخول الى اعدادات الهاتف، ثم انقر على خيار Notifications.


ثم ابحث عن تطبيق الواتس اب ، وقم بالنقر عليه، ثم قم بتفعيل خيار Allow Notifications. بعدها قم بتحديد اين تريد السماح لرسائل الواتس اب بالظهور . يمكنك اختيار Lock Screen لتظهر فقك عندما يكون الهاتف في وضع الاغلاق، او Banners لتظهر الرسائل الجديدة في نافذة منبثقة اثناء العمل على الهاتف .. او يمكنك تحديد جميع الاختيارات لتظهر لك التنبيهات دائما.


طريقة إخفاء رسائل الواتس اب من الشاشة

اما ان كنت تريد إخفاء رسائل تطبيق الواتس اب من الشاشة الرئيسية في هواتف الايفون و الاندرويد فيجب عليك تطبيق عكس ما مقنا به في الفقرة السابقة، او اتبع الخطوات التالية :


  • قم أولا بفتح تطبيق الواتس اب ، ثم النقر ايقونة الاعدادات
  • ثم قم بالدخول الى خيار الاشعارات
  • ثم قم بالغاء تفعيل خيار Show notifications

كان هذا الموضوع شرح شامل لكل ما يتعلق بحل مشكلة عدم ظهور رسائل الواتس اب، ولكن كنصيحة لحماية خصوصياتك ننصحك دائما ان تقوم بعمل اخفاء للرسائل الجديدة، كي لا يتمن اي متطفل من قراءة محتوى الرسائل من شاشة القفل في حالة نسيانه في مكان ما. علاوة على ذلك ننصحك بالاطلاع على شرح كيفية اخفاء الواتس اب من الشاشة الرئيسية .