كيف اعرف أن الرسالة النصية قرأت

 كيف تعرف أن الرسالة النصية انفتحت و قرأت ؟ هذا السؤال يعتبر مهم جدا عندما تكون رسالتك التي أرسلتها في غاية الأهمية، حيث تعد علامات تأكيد الاستلام هي الطريقة المتاحة ليعرف المرسل ان الرسالة قد فتحت وقرأت من طرف الشخص الذي أرسلت الرسائل القصيرة من نوع SMS اليه، وهي رسائل يتم ارسالها عن طريق شبكة الاتصالات. تلك الرسائل المرسلة عبر تطبيق الرسائل النصية الافتراضي لنظام iOS او android لا توفر علامات الصح او Read مثل باقي تطبيقات المراسلة المشهورة التي تعمل بالأنترنت، مثل الواتس اب و الفيس بوك ماسنجر. لذلك سوف نشارك معك في هذا المقال كيف تفعل ضبط تقرير استلام الرسائل النصية.


حيث تستطيع ان تعرف متى وصلت رسائلك النصية القصيرة SMS الى هاتف الطرف المستقبل، ومتى تم فتحها. كذلك يمكنك استخدام هذه الطريقة ان كنت تحاول الاتصال بشخص هاتفه مغلق، حيث ترسل له Message وبمجرد ان يقوم بتشغيل الهاتف سوف تصله الرسالة ويصلك تأكيد التوصيل، حينها تعلم ان الهاتف اصبح مشغل.


كيف اعرف أن الرسالة النصية قرأت



الرسائل النصية القصيرة تعتبر من اول الاشعارات التي تصل للمستخدم بمجرد تشغيل الهاتف، عكس رسائل المواقع الاجتماعية والبريد الالكتروني التي تتطلب اتصال بالإنترنت. لذلك عندما يتعذر الاتصال بشخص ما بسبب عدم توفر الوقت المناسب او بسبب ضعف الشبكة، يبقى الحل المفضل لإخبار شخص ما بشيء هو عن طريق ارسال رسالة نصية قصيرة تحميل نص كتابي يصل له مباشرة بعد توفر شبكة او بعد تشغيل الهاتف في حالة كان مغلق.


ولكن افتراضيا في جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد مثل سامسونج و هواوي وشاومي وغيرها من الهواتف، لا تظهر أي علامات تؤكد استلام النص الذي ارسلته. لذلك يبقى المرسل يتساءل ما ان كانت رسالته قد انفتحت وقرأت من طرف الشخص الأخر او ان هاتفه غير مشغل.


لحسن الحظ يوجد خيار متاح في اعدادات الرسائل للاندرويد وللايفون، يتيح للمستخدم تفعيل خاصية التوصل بتقرير استلام الرسائل، وهي خاصية لا تحتاج الى استخدام أي برنامج خارجي. سوف نشارك معك طريقة ضبطها في هاتفك الذكي.


اقرأ أيضا : هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر


كيف اعرف ان رسالة SMS وصلت

سوف نبدئ بالشرح على هواتف أندرويد، ما عليك الا اتباع الخطوات التالية قبل ارسال الرسالة النصية، لمعرفة ان رسالة sms وصلت بعد ارسالها :


1. قم بفتح برنامج messages في هاتفك الأندرويد، ثم انقر على ايقونة الثلاث نقاط افقية،  ثم انقر على Settings / الضبط.



2. ثم انقر على مزيد من الضبط / More Setings



3. ثم انقر على خيار الرسائل النصية / Text Messages



4. بعد ذلك قم بتفعيل خيار Show when delivered / العرض عندما يتم تسليمها



لاحظ ان كنت تستخدم شريحتين SIM يجب تفعيل هذا الخيار على الشريحتين. بعد إتمام الخطوات المذكورة أعلاه، بمجرد ارسال أي رسالة نصية ، سوف يصلك تنبيه يؤكد انه تم استلام وفتح رسالتك النصية.


كيف تعرف أن رسالة SMS قرأت

بعد تطبيق جميع الخطوات المشروحة أعلاه ، ما عليك الان الى مراسلة أي شخص عبر الرسائل الكتابية من نوع sms، وبمجرد ان يتوصل بها المستلم، سوف يصلك تنبيه على شكل ايقونة بها علامة صح في شريط الاشعارات، مكتوب عليها تقرير التوصيل : تم التسليم مع رقم الهاتف الذي بعثت اليه الرسالة



بهذه الطريقة يمكنك تأكيد استلام المسجات على هواتف الأندرويد، في حالة تأخر وصول التنبيه، في تلك الحالة قد يكون هاتف الشخص المستلم مغلق او خارج الخدمة في ذلك الوقت.


كيف اعرف ان الرسالة النصية انفتحت في الايفون

في الايفون الأمر مختلف عن الأندرويد، حيث يجب أن تتأكد من أن الشخص الذي تراسله يستخدم جهاز ايفون أيضا ويقرأ الرسائل عبر تطبيق الرسائل الافتراضي لنظام تشغيل iOS وهو تطبيق i messages iphone ، كي تستطيع الحصول على تقرير استلام الرسائل. وكي تعرف ما ان كان يستخدم هاتف ايفون ام لا، اتبع الشرح التالي :

كيف تعرف ان الشخص المستلم يستخدم هاتف ايفون :


  • عند ظهور الرسائل التي أرسلتها باللون الأزرق يعني أن الشخص يستخدم هاتف ايفون ويفتح الرسائل بواسطة تطبيق أي مسج / i messagrs.
  • عنما تظهر لك الرسائل الصادرة باللون الأخضر يعني أن الشخص يستخدم هاتفًا يعمل بنظام تشغيل مختلف غير ايفون، حينها لن تستطيع معرفة ان الرسائل قد قرأت.


كيف تعرف ان الرسائل النصية انفتحت في الايفون :
الان ان كنت على يقين بأن الشخص الاخر يتوفر على هاتف ايفون، يمكنك التوصل بتأكيد ان رسالة sms التي أرسلتها قد انفتحت وقرأت، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية :



  • أولا قم بالدخول الى صفحة اعدادات الهاتف
  • ثم انقر على خيار الرسائل Messages
  • ثم قم بتفعيل خيار ارسال ايصالات القراءة / Send Read receipts
  • الان كي تعرف أن رسالة SMS قرأت، سوف تظهر كلمة مقروءة / Read اسفل الرسالة النصية.


هكذا نكون قد تطرقنا لجميع التفاصيل المتعلقة بتفعيل وظيفة بـ تأكيدات الاستلام لملف SMS المرسلة عبر الشبكة الخلوية عبر رسائل جوجل في هواتف أندرويد او أي مسج في ايفون. اما بالنسبة لباقي تطبيقات المراسلة التي تعتمد الى شبكة الانترنت 3G او WiFi مثل الماسنجر و الواتساب، فكلها تقوم بتأكيد التسليم تلقائيا عبر اظهار علامات القراءة او الاستلام.