هل تصل الرسائل النصية sms بعد الحظر؟

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر؟ في الواقع هذا السؤال يعتبر مهم نظرا الى ان الرسائل النصية SMS تعتبر من أهم المميزات التي توفرها لنا الهواتف الذكية سواء كانت هواتف ايفون او هواتف أندرويد، حيث تسمح لنا ميزة الرسائل النصية بإبلاغ أي شخص ما نريده، بشكل سريع ومختصر عبر ارسال له رسالة نصية SMS قصيرة  في حالة تعذر اجراء مكالمة هاتفية صوتية. وذلك عن طريق تطبيق الرسائل النصية الافتراضي في الهواتف او عن طريق تطبيق واتس اب و الفيس بوك ماسنجر وغيرها من تطبيقات المراسلات النصية. 

ولكن للأسف في كثير من الأحيان ما يحدث مشكل بينك وبين شخص ما يتم بعد ذلك عمل بلوك او الحظر لرقم هاتف الشخص لمنع استقبال المكالمات منه ومنع استقبال رسائل sms، لذلك يبقى السؤال الذي يطرحه سواء الشخص الذي قام بعمل حظر او الشخص الذي اكتشف ان رقمه محظور.. هو هل حظر المكالمات يشمل الرسائل النصية بعد عمل Block للرقم من خلال الاعدادات الافتراضية للهاتف؟ وذلك كي يعرف المرسل هل رسائله تم قراءتها ام لا وكذلك الشخص المستلم يجب ان يعرف ما ان كان قد تم ارسال له رسائل sms من ارقام تم عمل لها بلوك. هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر

يختلف حظر الأرقام الهاتفية عن الحظر في باقي برامج المراسلة المعروفة مثل الماسنجر و الواتساب، حيث ان حظر رقم معين في الواتس اب لا يمنع صاحب الرقم من الاتصال بك عبر اجراء مكالمة هاتفية عادية عبر الشبكة الخلوية او ارسال لك رسالة نصية مكتوبة SMS. اما بالنسبة لحظر الأرقام الهاتفية هل تشمل حظر الرسائل النصية تلقائيا ام لا فذلك امر سوف نتطرق اليه في السطور التالية، حيث ان الإجابة تختلف على حسب نوع نظام التشغيل في الهاتف الذي يستعمله الشخص المستلم للرسائل.

مثلا عندما تقوم بعمل block number، ان قام الشخص المحظور بمحاولة الاتصال بك سيجد ان الرقم مشغول حاليا، ولكن ان قام بالاتصال برقم خاص او مجهول او قام بالاتصال برقم اخر، سوف يتم الاتصال بشكل عادي. ولكن في الرقم المحظور بعد إرسال رساله نصية، ستظهر له رسالة sent / تم الارسال. حينها لن يستطيع ان يعرف ما ان كانت الرسالة تم استلامها في هاتف الطرف الاخر أم لا. ولمعرفة هل الرسائل ستصله ام لا يجب عليك متابعة قراءة المقال.

ما هو الحظر :

  • الحظر او كما يطلق عليه الكثير من الأشخاص "البلوك" وهي خاصية تتيحها هواتف أندرويد و ايفون وجميع تطبيقات و مواقع التواصل الاجتماعي، تمنح أي شخص حظر أي رقم غير مرغوب فيه
  • بعد حظر الرقم الهاتفي لأي شخص لن يستطيع الاتصال بك، الا عن طريق الرقم الخاص unknown number او عن طريق تغيير شريحة الهاتف SIM برقم جديد
  • بعد عمل بلوك لشخص معين، ان قام بمحاول اجراء مكالمة هاتفية معك، سوف يتعذر عليه الاتصال وستجيبه رسالة صوتية تابعة لشركة الاتصالات التي تستخدمها تخبره ان الرقم مشغول او خارج الخدمة

فوائد الحظر

  • ان كان لديك حبيب قديم او صديق قديم وانهيت علاقتك معه، ومع ذلك لازال يستمر بالاتصال بك. يمكنك منع المكالمات الصادرة منه عن طريق خاصية البلوك
  • ان تلقيت بعض الرسائل النصية او المكالمات من ارقام مجهولة يمكنك التخلص من ذلك الازعاج عن طريق حظر جميع الأرقام الغير مجهولة
  • يمكنك حظر الرسائل النصية الصادرة من الشركات الاعلانية
  • منع استقبال رسائل sms

سلبيات الحظر
  • عند عمل block لشخص معين، يستطيع ببساطة اكتشاف ذلك بمجرد الاتصال بك باستخدام رقم اخر، الا في حالة استخدام تطبيق حظر جميع الأرقام المجهولة الغير مسجلة ضمن قائمة contacts / جهات الاتصال.
  • في بعض أنظمة التشغيل (سنتعرف عليها في هذا الموضوع) يتم فيها الحظر تلقائيا للرسائل النصية و المكالمات، ولا يمكنك استثناء حظر المسجات

هل حظر المكالمات يشمل الرسائل النصية

الإجابة عن سؤال هل تصل الرسائل النصية sms بعد الحظر غير محددة، حيث انها تختلف من نظام تشغيل لنظام تشغيل اخر، مثلا الحظر في الايفون يختلف عن الحظر في نظام تشغيل أندرويد اصدار 5 فما تحت، ويختلف عن الحظر في نظام تشغيل android 6 فما فوق. ولكن لا تقلق سوف نتطرق الى الإجابة عن هذا السؤال، بشكل مفصل في السطور القادمة.

حتى نكون واضحين ان كنت الشخص المحظور وتريد ان تعرف هل رسائلك ستصل للشخص الاخر ام لا، يجب ان تعرف نوع الهاتف الذي يستخدم android ام iPhone وذلك لأن الجواب المناسب يختلف حسب نوع نظام التشغيل الذي يعمل به هاتف الشخص الذي سيستقبل الرسائل.

هل تصل الرسائل النصية sms بعد الحظر في الاندرويد

في حالة كنت تستخدم نظام تشغيل أندرويد 5.1.1 او الإصدارات التي تسبقه، في هذه الحالة يكون حظر الأرقام لا يشمل حظر الرسائل النصية، حيث ستظهر الرسائل النصية من الأرقام المحظورة تلقائيا في قائمة الرسائل النصية في الهاتف.

ان كان الهاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد 6 او 7 او 8 .. 11 او أي اصدار  احدث، في هذه الحالة لن تصل الرسائل النصية بعد الحظر ، ولكن سوف يتم نقل مسجات الأرقام المحظورة الى قسم يدعى Blocked Messages لاستقبال الرسائل النصية المحظورة بدون اشعارات وبدون تنبيه.

ان كان الهاتف الذي قام بعمل حظر لرقم معين يعمل بنظام تشغيل أندرويد، يجب عليك ان تتعلم طريقة معرفة اصدار الاندرويد، قبل متابعة الشرح لأنها معلومة ستساعدك في معرفة ما اذا كان حظر المكالمات عليه يشمل الرسائل النصية sms ام لا.

شرح طريقة قراءة الرسائل النصية بعد الحظر في الاندرويد :

1. ان كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل أندرويد 6 او 7 او 8 .. 11 او أي اصدار  احدث من 5.. ، في هذه الحالة سوف يتم نقل مسجات الأرقام المحظورة الى قسم يدعى Blocked Messages

هل حظر المكالمات يشمل الرسائل النصية

2. و يمكنك اظهار الرسائل النصية من الأرقام المحظورة عبر اتباع الخطوات التالية : قم بالدخول قائمة الرسائل النصية، ثم انقر على ايقونة الثلاث نقاط ، ثم انقر على خيار Settings ثم Block numbers and messages ، ثم انقر على خيار Blocked messages

هل حظر المكالمات يشمل الرسائل النصية

بعد ذلك ستظهر لك قائمة بالرسائل النصية من نوع sms التي تم ارسالها من طرف ارقام محظوره على هاتفك.

طريقة معرفة هل هاتفك يستلم الرسائل النصية بعد الحظر ام لا :

1. قم بالدخول الى متجر التطبيقات جوجل بلاي، ثم ابحث عن تطبيق Device Info

2. ثم قم بتثبيته على هاتفك الأندرويد بالنقر على install

طريقة معرفة هل هاتفك يستلم الرسائل النصية بعد الحظر

3. قم بتشغيله، ثم ستظهر لك خانة فيها رقم اصدار الأندرويد الذي تستخدمه

طريقة معرفة هل هاتفك يستلم الرسائل النصية بعد الحظر

4. ان كان نظام التشغيل أندرويد 5.1.1 او الإصدارات الاقدم، ستصل الرسائل النصية بعد الحظر، وستظهر الرسائل النصية من الأرقام المحظورة تلقائيا في قائمة رسائل sms في تطبيق messages للرسائل.

طريقة معرفة هل هاتفك يستلم الرسائل النصية بعد الحظر

5. ان كان نظام التشغيل الذي يستخدمه هاتفك android 6 او الإصدارات الأعلى لسامسونج، لن تستلم اشعار او تنبيه باستلام الرسائل النصية من نوع SMS التي يتم ارسالها عبر شريحة SIM عبر شبكة الجوال. ولكن سوف يتم استلامها في قسم الأرقام المحظورة التي شرحناها لكم في الفقرات السابقة.

هل تصل الرسائل النصيه بعد الحظر في الايفون

عندما يتم حظر رقم معين على هاتف ايفون وذلك بالنقر على رقم الهاتف ثم النقر على خيار Block، يتم تلقائيا نقله الى اللائحة السوداء وهي تظم الأرقام المزعجة الغير مرغوب فيها، وبالتالي يتم منع استقبال أي رسائل نصية او مكالمات واردة من خلال هذه الأرقام، حتى في FaceTime.

وبالنسبة لهواتف ايفون التي تعمل بمختلف اصدارات أنظمة تشغيل IOS سواء iOS 14 او 13 , iOS 12..، حيث تكون الحماية عليها عالية جدا، لذلك يتم تلقائيا منع استلام الرسائل النصية من أي رقم تم حظره. وهواتف الايفون لا تعمل مثل هواتف الأندرويد في هذا الأمر، حيث انها لا توفر قسم Blocked Messages الذي يظم الرسائل المرسله من طرف الأشخاص المحظورين. وكجواب نهائي عن سؤال "هل تصل الرسائل النصية بعد حظر الأرقام" الجواب هو لا تصل الرسائل النصية بعد الحظر.


طريقة مراجعة الأرقام المحظورة على IPhone :

1. قم بالدخول الى صفحة الاعدادات / Settinigs ، ثم النقر على خيار الهاتف / Phone

طريقة مراجعة الأرقام المحظورة على IPhone

2. بعد ذلك قم بالنقر على خيار جهات الاتصال المحظورة / Blocked Contacts

طريقة مراجعة الأرقام المحظورة على IPhone

3. ستظهر لك قائمة بجميع الأرقام الهاتفية التي تم حظرها من الاتصال او الرسائل النصية sms

طريقة مراجعة الأرقام المحظورة على IPhone

4. يمكنك الغاء الحظر عن أي رقم بالنقر عليه نقرة واحدى ثم النقر على unblock

هل يمكن ان اعرف اني محظور في الرسائل النصية؟

ان كنت تتساءل عن كيف اعرف اني محظور في الرسائل النصية؟ الجواب هو نعم توجد اكثر من طريقة لمعرفة ما ان كنت محظور من الرسائل النصية ام لا.
  • الطريقة الأولى وهي انك تجرب الاتصال برقمك ان تعذر الاتصال او وجدت هاتف الطرف الاخر مشغول، جرب الاتصال برقم اخر ان نجح الاتصال فذلك يعني ان رقمك محظور من المكالمات مع هذا الرقم، وذلك يشمل الرسائل النصية أيضا.
  • الطريقة الثانية، وهي انك تقوم بتفعيل خاصية تقرير استلام الرسائل النصية، وهي لمعرفة هل رسالتك تم قراءتها ام لا. يمكنك مشاهدة شرح كيفية معرف ان الرسالة النصية قرأت
  • كذلك يمكنك ان تعرف انك محظور في الرسائل النصية ان لاحظت الطرف الاخر قام بحظرك على الواتس اب والفيس بوك وباقي وسائل التواصل الاجتماعي الذي سبق وتواصلت معه عبرها.

كيفية تفعيل حظر الرسائل النصية على رقم معين

لحظر شخص معين من الرسائل النصية على هواتف سامسونج التي تعمل بنظام التشغيل android او على هواتف الايفون. ما عليك الا الذهاب الى  البريد العشوائي والرسائل المحظورة عبر اتباع الخطوات المناسبة لنوع الهاتف الذي تستخدمه..

طريقة الحظر في الايفون :
  • فتح برنامج الرسائل في هاتفك.
  • ثم افتح أي رسالة صدارة من الرقم الذي ترغب في حظره في الرسائل القصيرة من نوع sms.
  • ثم قم بالنقر على أيقونة اسم او رقم الشخص في أعلى المحادثة.
  • ثم اختر معلومات
  • ثم انقر على السهم
  • ثم في الأسفل انقر على حظر هذا المتصل.
حظر الرسائل النصية في السامسونج :
  • أولا عليم فتخ تطبيق الرسائل النصية، ثم النقر على الثلاث نقاط في الاعلى
  • بعد ذلك انقر على الاعدادات
  • بعد ذلك انقر على block numbers and spam ومعناها حظر الأرقام والبريد العشوائي
  • ثم انقر على حظر الأرقام او Block numbers
  • ستظهر لك قائمة بجهات الاتصال والارقام الغير مسجلة المحظورة من الرسائل النصية
  • انقر على Contacts لاضافة رقم جديد لقائمة الأرقام المحظورة من الرسائل النصية
  • الان بعد الحظر لن يتم استلام الرسائل من نوع SMS من هذا الرقم نهائيا

إلغاء حظر الرسائل النصية

لرفع حظر الرسائل النصية رقم معين، على هاتفك سامسونج او أي هاتف اندرويد، اتبع الخطوات التالية :
  • ابحث عن الرقم الذي تريد الغاء حظر الرسائل النصية عنه في جهات الاتصال
  • ثم انقر على معلومات الرقم
  • بعد ذلك ستجد خيار في الأسفل unblock وهي تعني الغاء الحظر
  • بعد ذلك سيتم الغاء حظر الرسائل النصية عنه، وسوف يتم تفعيل الرسائل النصية مع هذا الرقم الهاتفي
لرفع حظر الرسائل النصية رقم معين، على هاتفك الايفون، اتبع الخطوات التالية :
  • أولا عليك فتح تطبيق imessage للرسائل النصية على الايفون
  • ثم انقر على الأرقام المحظورة او blocked messages on iphone
  • ثم ابحث عن الرقم الذي تريد الغاء الحظر عنه ثم انقر على unblock بجانب الرقم
  • او يمكنك الدخول الى قائمة الاسماء ثم البحث عن الرقم الذي تريد الغاء حظره من الرسائل النصي، ثم النقر على "إزالة حظر هذا المتصل"

هل تصل الرسائل النصية بعد رفع الحظر

سواء كنا نتحدث عن الحظر في هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد او ios او شاومي او اي هاتف من أي شركة، الجواب موحد على جميع الهواتف.. الرسائل التي تم ارسالها اثناء الحظر لن تصل نهائيا بعد رفع الحظر، الجواب واضح جدا في هذا الأمر. ان قمت بحظر شخص لا توجد أي طريقة لمعرفة ما قام بإرساله لك من رسائل نصية حتى بعد الغاء الحظر. ولكن الرسائل النصية الجديدة التي يتم ارسالها بعد رفع الحظر سوف تصل بدون أي عوائق.

هل تصل الرسائل النصية sms بعد الحظر؟

كذلك الأمر بالنسبة لجميع تطبيقات المراسلة الفورية مثل الواتس اب و فايبر و ايمو وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و انستقرام، بعد رفع الحظر عن أي شخص لن تصل الرسائل المرسلة من طرف الشخص المحظور.

هل يمكن جدولة الرسائل النصية ؟

يمكن جدولة الرسائل النصية من نوع sms، وجعلها تصل في وقت محدد للطرف الاخر. ولكن لن تصل الرسائل النصية بعد الحظر من الطرف الاخر.
  • جدولة رسائل sms في الاندرويد : اولا قم بفتح تطبيق الرسائل، ثم اكتب الرسالة النصية وقم بالنقر نقرة مطولة على زر الارسال. يظهر لك خيار جدولة الرسائل النصية.
  • جدولة رسائل sms في ايفون : يمكنك ارسال الرسائل النصية القصيرة مجدولة على نظام تشغيل ios، باستخدام برنامج Shortcuts. حيث ما عليك الا تنزيل البرنامج من اب ستور، ثم كتابة رسالة جديدة وتحديد وقت الارسال.

هل يمكن ارسال لوكيشن عبر الرسائل النصية؟

يمكن ارسال الموقع الجغرافي عبر رسائل sms بدون استخدام أي برامج خارجية، وذلك عبر الدخول الى برنامج الرسائل messages. ثم تحديد الرقم الذي تريد ارسال له اللوكيشن، بعد ذلك تقوم بالنقر على علامة + بجانب خانة كتابة نص الرسالة. ثم النقر على Locition. ولكن ذلك يتطلب الاتصال بالإنترنت سواء عن طريق الواي فاي او عن طريق البيانات.

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر في الواتس

عندما تقوم بحظر شخص ما على الواتس اب، يتم تلقائيا منع عنك بعض الخصائص، مثلا لن تستطيع ارسال له رساله ولن تستطيع معرفة ما ان كان اون لاين ومتى اخر نشاط له على الواتس، يبقى لك الحق فقط رؤية صورة البروفايل الخاصه به. ولكن ان قام شخص بحظر حسابك ، لن تستطيع مشاهدة صورته او اخر اتصال له على الانترنت.

هل تصل الرسائل النصية بعد حظر شخص على الواتس اب؟
تماما مثل الرسائل النصية من نوع sms ، لن تصل الرسائل النصية التي يتم ارسالها من شخص تم عمل له بلوك في الواتس اب، ولن تعرف ما ان كان الشخص المحظور يحاول مراسلتك ام لا.

هل تصل الرسائل بعد رفع الحظر في الواتس اب؟
بالنسبة الرسائل القديمة التي تم ارسالها اثناء الحظر لن تصل لك حتى بعد فك الحظر عن حساب او رقم الشخص. اما الرسائل الحديثة التي يتم ارسالها من الرقم الذي تم رفع الحظر عنه، سوف تصل كالمعتاد بدون أي مشاكل.

هل الحظر يحذف الرسائل

ان كنت تقصد انك أرسلت رسال لشخص ما سواء رسالة نصية قصيرة او رسالة على الماسنجر و او الواتس اب.. وقمت بعدها عمل حظر للشخص وتريد بعدها ان تعرف هل ستصل الرسائل ام لا، الجواب على ذلك باختصار ، ان الرسائل ستصل بشكل عادي جدا حتى وان قمت بعمل حظر للشخص بعد ارسال الرسالة بنجاح.

اما في حالة كنت تريد ان تقوم بحظر شخص ما وتريد معرفة هل سيتم بعدها حذف سجل المحاثة التي جرت بينك وبينه بعد الحظر، الجواب على ذلك انها الحظر لا يحذف أي محادثات بعد الحظر، سواء من هاتفك او من هاتف الطرف الاخر.