ماذا يعني غير متوفر في اتصال الواتس اب

 الواتس آب أصبح في الآونة الأخيرة من أهم وسائل التواصل الاجتماعي التي سهلت للكثيرين التواصل مع أحبائهم وأصدقائهم من نفس البلد أو خارجه، كما كثُر استخدامه كبديل للاتصال العادي وأصبح الكثيرون يعتمدون عليه في إجراء مكالماتهم صوتًا أو مكالمة فيديو.

لكن في بعض الأحيان قد يواجه المستخدم بعض المشاكل في الاتصال عبر الواتس آب، كأن يظهر له غير متوفر في اتصال الواتس، وفي مقالنا هذا سنتعرف على ماذا يعني غير متوفر في اتصال الواتس اب وما هي أسباب هذه المشكلة وطريقة حل المشكلة.

ماذا يعني غير متوفر في اتصال الواتس

ماذا يعني غير متوفر في اتصال الواتس

مشكلة خدمة الواتس اب غير متوفرة تعتبر مشكلة مزعجة، حيث قد تظهر لك عبارة غير متوفر عند محاولة تسجيل دخولك إلى حسابك على برنامج الواتس اب او  عندما تحاول انشاء حساب جديد على تطبيق Whatsapp او عند محاول الاتصال بشخص ما عبر الواتس آب سواء كانت مكالمة صوت أو فيديو، وفي بعض الأحيان يتم تسليم الرسائل ولكن المكالمات تكون غير متوفرة وتظهر لك رسالة تغبرك أنه تعذر الاتصال الرجاء المحاولة لاحقا.

اذا ماذا يعني هور هذه الرسالة،  وما هي أسباب ظهورها، وكيف يمكن حل المشكلة والاتصال يصبح متوفر مجددا على تطبيق الواتس اب، هذا ما سوف نخبركم به في مدونتنا وذلك بعد اجراء العديد من المحاولات والتجارب لمعرفة ماذا يعني غير متوفر في اتصال الواتس اب.

أسباب ظهور غير متوفر في اتصال الواتس

توقف الخادم
توقف الخادم العالمي عن العمل يجعل الواتس آب غير قادر على معالجة الطلبات وبالتالي قد تظهر رسالة غير متوفر عند اتصالك بشخص ما عبر الواتس آب، وهو مشكلة مؤقتة لا يمكن معالجتها بل يجب الانتظار حتى عودة الخادم للعمل بعد فترة قصيرة وتصبح المكالمات متاحة للجميع.

ضعف شبكة الاتصال
من الأسباب الشائعة لظهور رسالة غير متوفر في اتصال الواتس آب هو ضعف شبكة الاتصال بالإنترنت، بالطبع سيظهر لك ذلك في حال لم يكن اتصالك بالإنترنت قوي، إن الإنترنت كالجسر بين هاتفك والعالم الخارجي الرقمي فإن كان هذا الجسر ضعيفًا فلن تتمكن من إرسال أي شيء وبالتالي يظهرلك رسالة غير متوفر.

إعدادات الخصوصية لجهة الاتصال
إن ظهرت لك حالة الشخص الذي تحاول الاتصال به عبر الواتس آب بأنه غير متوفر، فهذا لا يعني بأنه توجد مشكلة فنية بل قد تكون المسألة هي إعدادات الخصوصية، إنها كالطرق على باب عليه لافتة بعدم الإزعاج، أي أن الباب موجود ولكن لا يمكنك المرور عبره.

يختار بعض المستخدمين إخفاء آخر ظهور لهم وإخفاء حالتهم على الواتس آب، وهذا يجعلهم يظهرون بأنهم غير متوفرين للآخرين، لكن إعدادات الخصوصية هذه هي اختيار يقوم به الشخص وهي لا تعني بأن الشخص قد قام بحظرك أو يوجد مشكلة في التطبيق.

مشكلة في تطبيق الواتس
أحيانًا يكون حدوث مشكلة في تطبيق الواتس هو السبب وراء ظهور عبارة غير متوفر في اتصال الواتس، قد يكون إصدار الواتس لديك قديم أو أن خطأ حصل في التطبيق، وهنا عليك تحديث إصدار الواتس الخاص بك وفي بعض الأوقات قد يتطلب الأمر إعادة تثبيت التطبيق لحل المشكلة، لكن تذكر عمل نسخة احتياطية لمحادثاتك قبل ذلك.

حظر المستخدم
من الممكن أن يؤدي حظر الشخص لك إلى ظهور حالة غير متوفر، ومن الصعب معرفة ما إذا تم حظرك أم لا، لكن عدم ظهور حالة الشخص وأخر ظهور له وبقاء رسائلك بعلامة واحدة جميعها علامات تفيد بأن الشخص قد قام بحظرك، كما أن حظر تطبيق الواتس في بلدك أو في بلد جهة الاتصال قد يكون سببًا وراء ظهور غير متوفر في اتصال الواتس.

كيفية حل مشكلة غير متوفر في اتصال الواتس

لا يمكن معرفة ما إذا كان الواتس محظورًا في بلدك، لكن لحل مشكلة غير متوفر في الواتس آب يمكنك اتباع بعض الطرق لذلك وهي:

التحقق من اتصال الإنترنت
كما ذكرنا سابقًا فإن ضعف شبكة الإنترنت هو أحد أسباب ظهور حالة غير متوفر، لذا يجب عليك التأكد من اتصالك بشبكة إنترنت قوية ومستقرة عند استخدامك للتطبيق.

إعطاء الأذونات اللازمة لتطبيق الواتس
يحتاج تطبيق الواتس آب إلى السماح له باستخدام بعض الأدوات في جهازك سواء كان آيفون أو أندرويد، كالكاميرا والميكروفون واستخدام بيانات الجوال، جميعها أذونات يجب عليك السماح للتطبيق باستخدامها.

إيقاف وضع توفير البيانات
قد تجد بأن الرسائل عبر الواتس يستلمها الطرف الآخر ولكن لا يمكنك إجراء مكالمة، قد يعود السبب إلى وضع توفير البيانات المفعل لديك.

هذه الميزة هي التي تمنع جهازك من القيام بالكثير من الأنشطة التي تتطلب الكثير من بيانات الهاتف، كمكالمات الفيديو والاتصال عبر الواتس لذلك قم بإيقاف الخدمة عند إجرائك للاتصال.

معرفة ما إذا كان الطرف الآخر قد قام بحظرك
إن كان كل شيء في مكانه الصحيح ولكن لا تزال مكالمة الواتس غير متوفرة فإنه من المحتمل أن الطرف الآخر قام بحظرك او حظر رقم هاتفك في الآيفون، وفي هذه الحالة لا يمكنك الاتصال إلا في حال قام الطرف الآخر بإلغاء الحظر.

مسح ذاكرة الواتس
من الممكن أن تؤدي زيادة ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق الواتس إلى إبطاء آلية عمل التطبيق، لذلك قد تظهر المكالمة غير متوفرة ولكنها غير محظورة وهنا عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيق على هاتفك من إعدادات التطبيق.

تحديث تطبيق الواتس
تحديث الواتس المنتظم يجعلك تتخلص من الكثير من المشكلات والأخطاء التي قد تواجهك، فقد يكون الإصدار القديم هو سببًا في ظهور غير متوفر في اتصال الواتس، لذا قم بتحديث التطبيق إلى أحدث إصدار لتجنب المشكلات.

إصلاح المشكلة بنقرة واحدة

يمكنك عدم إضاعة وقتك بالطرق السابقة جميعها وحل المشكلة بنقرة واحدة عندما تكون المشكلة في النظام هي التي تسبب عدم توفر اتصال الواتس اب، وهذه الطريقة تتوفر في نظام iOS  وهي باستخدام Tenorshare ReiBoot لإصلاح النظام بزمن قياسي ولكنها ستسبب فقدانك لكافة البيانات.

أسئلة شائعة عن ظهور غير متوفر في اتصال الواتس

هناك الكثير من المستخدمين الذين يتساءلون عن مشكلة ظهور غير متوفر في تطبيق الواتس، وفيما يلي بعض هذه التساؤلات وأجوبتها:

س1. ماذا تعني عبارة غير متوفر في مكالمة الواتس آب؟
تعني الكثير من الأشياء، بما في ذلك حدوث مشكلة في الاتصال بالإنترنت أو توقف الخادم أو إعدادات الخصوصية أو حظر المستخدم أو خلل في التطبيق.

س2. ما الفرق بين غير متوفر ولم يتم الرد عليه في الواتس آب؟
غالبًا ما تشير كلمة "غير متوفر" إلى حدوث مشكلات فنية أو إعدادات الخصوصية، في حين كلمة "لم يتم الرد عليها" هي ببساطة أن الطرف الآخر لم يرد على المكالمة.

س3. ماذا يحدث عندما تتصل بشخص قد حظرك على الواتس آب؟
في هه الحالة لن يتم إجراء المكالمة وقد تظهر حالة "غير متوفر" في بعض الأحيان.

س 4. ماذا يعني أن الشخص الذي اتصلت به غير متوفر الآن؟
هذا يعني أن هاتفه مغلق أو خارج نطاق التغطية أو قام بحظرك أو أنه حصلت مشكلة فنية منعت المكالمة.

ختامًا، هذه كانت أهم الأسباب التي تجعل الاتصال في الواتس آب غير متوفر وأهم الحلول التي من الممكن القيام بها في حال ظهور المشكلة، عليك العمل على معرفة سبب المشكلة أولًا لتتمكن من حلها، سواء كان حلًا سريعًا كتحديث التطبيق أو حلًا يتطلب فهمًا أعمق للتطبيق والتأكد من إعدادات هاتفك جميعها.

نأمل بأن يكون هذا المقال قد كان مفيدًا لك وبأنه كان سببًا في إيجادك حل لهذه المشكلة.