متى تختفي رسائل الماسنجر؟ وكيف تحذف الرسائل القديمة من الطرف الآخر

 جميع الأشخاص الذين يتساءلون متى تختفي رسائل الماسنجر لاحظوا بعض المقالات والمنشورات على الفيس بوك والمواقع الالكترونية تروج لـ كود حذف رسائل الماسنجر من الطرفين، وهو عبارة عن كود يتم ارساله في الشات وبعدها تختفي رسائل الماسنجر من الطرفين، ولكن بعدما قمت بتجربة ذلك الكود شخصيا، لاحظت أنه كود وهمي لا فائدة له في إخفاء رسائل الماسنجر في الشات بين الطرفين، لذلك أحببت أن أشارك معكم الطريقة الصحيحة التي تجعل رسائل الماسنجر تختفي من الطرفين.

متى تختفي رسائل الماسنجر؟

متى تختفي رسائل الماسنجر؟

عندما تقوم بإرسال رسالة او استقبال رسالة في الماسنجر تحتوي على صورة او نص كتابي او فيديو او رسالة صوتية، تبقى الرسائل محفوظة في الشات عند الطرفين، ولا تختفي الا في حالة قام الشخص بحذفها بنفسه.

ولكن توجد الكثير من الطرق المنتشرة على الانترنت في مواقع التواصل الاجتماعي، التي يتم استخدامها لجعل رسائل الماسنجر تختفي نهائيا، ولكن للأسف أغلب تلك الطرق غير مُجدية نهائية في مسح رسائل الماسنجر من الشات لذلك تدخل فريق الدعم للفيس بوك وأعلن عن ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بحذف الرسائل من الطرفين بدون استخدام تطبيق او برنامج او كود.

قبل التعرف على طريقة مسح المحادثات القديمة على الماسنجر، سوف نقوم أولا بالإجابة على أهم الأسئلة وتصحيح بعض المغالطات عند بعض المستخدمين، وهي طرق يتم استخدامها لجعل الرسائل تختفي في الماسنجر.

هل حذف حساب الفيس بوك يحذف رسائل الماسنجر من الطرفين؟

لقد قمنا نحن مشرفي مدونة شروحات كوم، بتجربة حذف حساب الفيس بوك وحذف حساب الماسنجر بشكل مؤقت وبشكل دائم حتى تتأكد مما إذا كان حذف حساب الفيس بوك و الماسنجر يجعل رسائل الماسنجر تختفي عند الطرف الاخر ام لا، وكانت النتيجة هي الآتي:
  • حذف حساب الفيس بوك بشكل نهائي او مؤقت لا يجعل رسائل الماسنجر تختفي.
  • حذف حساب الماسنجر بشكل نهائي او بشكل مؤقت لا يجعل الرسائل والمحادثات تختفي.
  • تختفي صورة البروفايل في الشات عند الطرف الاخر، ولكن الرسائل النصية والرسائل الصوتية والصور وكل ما تم مشاركته في المحادثة يبقى محفوظ في الشات ويمكن للطرف الاخر الاطلاع عليه في أي وقت.

هل الحظر يحذف الرسائل ماسنجر؟

بعض الأشخاص المبتدئين في استخدام الماسنجر والفيس بوك، يعتقدون أنه عند حظر حساب شخص ما في تطبيق الماسنجر قد يؤدي الى حذف الرسائل القديمة من المحادثات التي جرت بينهم، لذلك حتى نؤكد لكن الإجابة عن هذا السؤال قنا بتجربة ذلك، وكانت النتيجة هي الاتي:
  • حظر حساب شخص ما على الماسنجر او الفيس بوك لا يؤدي الى حذف الرسائل القديمة في الشات.
  • كما أن تجاهل رسائل الحساب الطرف الاخر أيضا لا يؤدي الى اختفاء الرسائل والشات.
  • الحظر يؤدي الى اختفاء البروفايل والصورة الشخصية في الشات، ولكن الرسائل والملفات الصوتية والصور والفيديوهات القديمة داخل الشات تبقى كما هي.

هل يوجد كود حذف رسائل الماسنجر من الطرفين

كما ذكرنا سابقا، انه منتشر في الانترنت العديد من المقالات التي تشرح طريقة استخدام كود حذف رسائل الماسنجر من الطرفين، ولكن في الحقيقة انها كلها مقالات احتيالية تقدم معلومات خاطئة، حيث انه الى حدود الساعة لا يوجد أي كود يحذف رسائل الماسنجر.

الأهم من ذلك انك لن تحتاج الى استخدام كود مسح الرسائل او كود مسح المحادثات، لأن فريق المطورين في Facebook قاموا بإضافة ميزة جديدة في تحديث Messenger 2023 لجعل رسائل الماسنجر تختفي متى أردت ذلك، وبخطوات بسيطة وسهلة يمكنك التعرف عليها في السطور القادمة من هذا المقال.

طريقة حذف رسائل الماسنجر دفعة واحدة من الهاتف

قبل التعرف على شرح كيفية حذف رسائل الماسنجر او المحادثات القديمة من الطرفين، سوف نشارك معكم برنامج مهم جدا، يجعل جميع رسائل الماسنجر تختفي من حسابك ومن الهاتف دفعة واحدة، وذلك في حالة كانت لديك الكثير من الدردشات مع الأصدقاء على حسابك في الماسنجر وتريد مسحها دفعة واحدة.

1. أولا يجب عليك تنزيل برنامج يدعى "Delete Messages on Messenger and Facebook" من هنا، وهو برنامج مجاني متوفر على جوجل بلاي لأي هاتف أندرويد او سامسونج. بعد تنزيل البرنامج على الهاتف قم بتشغيله وتسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك على الفيسبوك او الماسنجر الذي تريد حذف جميع الرسائل عليه.

2. ثم انقر على خيار حذف المحادثات العادية "Delete Normal conversations" من واجهة البرنامج.

طريقة حذف رسائل الماسنجر دفعة واحدة من الهاتف

3. ستظهر لك جميع الرسائل والمحادثات على حسابك في الماسنجر، انقر على الخيار في الأعلى لتحديد جميع المحادثات، ثم انقر على DELETE CONVERSATIONS.

طريقة حذف رسائل الماسنجر دفعة واحدة من الهاتف

4. بمجرد النقر على حذف المحادثات، سوف تختفي جميع رسائل الماسنجر من حسابك ومن هاتفك بشكل نهائي.

حذف رسائل الماسنجر تلقائيا من الطرفين بعد ساعة

يمكنك الان انشاء دردشة محمية وسرية بين أي شخص على الماسنجر، وذلك عبر ميزة شبيهة بميزة الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتس اب واغلب مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك الان في دردشة  بين طرفين على الماسنجر تحديد الوقت الذي تريد فيه ان تختفي رسائل الماسنجر بعد إرسالها واستلامها، حيث يمكنك مثلا جعل الرسائل التي ترسلها تختفي بعد 10 دقائق أو بعد ساعة او بعد أكثر من ساعة بعد إرسالها واستلامها من الطرف الآخر.

لجعل رسائل الماسنجر تختفي بعد مدة زمنية محددة تختارها بنفسك، اتبع الخطوات التالية:
  • افتح دردشة مع شخص ما على الماسنجر.
  • في اعلى الدردشة انقر على الثلاث نقاط ...
  • ثم انقر على الخصوصية والدعم.
  • انقر على خيار الرسائل المؤقتة (الرسائل ذاتية الاختفاء).
  • ثم حدد متى تريد ان تختفي الرسالة بعد استلامها من الطرف الاخر.
  • يمكنك جعل الرسالة تختفي من الماسنجر بعد ساعة من استلامها او بعد 10 دقائق.
  • بعد ذلك انقر على تأكيد تشغيل ميزة الرسائل المشفرة.
بعد ذلك سوف تختفي الرسائل من الهاتف الخاص بالشخص المرسل والمرسل اليه، ومن أجل تعطيل الرسائل المؤقتة يجب أن  تقوم بإيقاف ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء من اعدادات الدردشة.

كيفية حذف رسائل الماسنجر القديمة من الطرف الآخر

بعد ارسال رسالة نصية او رسالة صوتية او صورة او فيديو في دردشة الماسنجر، ربما قد تريد الغاء ارسال بعض الرسائل او جميع الرسائل ومنع الطرف الاخر من مشاهدتها او استلامها.

إن كنت تتساءل متى تختفي رسائل الماسنجر، لحسن الحظ قام فريق المطورين لموقع الفيس بوك بتوفير خاصية مسح شات الماسنجر من الطرف الآخر، وهي ميزة تجعل رسائل الماسنجر تختفي من حساب الطرف الآخر على الماسنجر، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:
  • افتح المحادثة التي تحتوي على الرسائل التي تريد اخفائها ومسحها نهائيا.
  • قم بالنقر نقرة مطولة على الرسالة التي تريد مسحها من الطرفين.
  • بعد ظهور الإعدادات، انقر على المزيد "More".
  • وانقر على إلغاء الإرسال او "Unsend".
  • ثم انقر على  إلغاء الإرسال للجميع Remove For Everyone او "Unsend for everyone".
  • قُم بالضغط على Remove من أجل تأكيد إخفاء الرسالة.
  • للأسف ان كانت لديك العديد من رسائل الماسنجر التي تريد ان تجعلها تختفي لن تستطيع حذفها دفعة واحدة، بل عليك تكرار العملية مع كل رسالة بشكل يدوي.
هذه الميزة تجعل رسائل الماسنجر تختفي نهائيًا من جهاز وحساب الطرف الآخر، ولكن ان قمت بإرسال الرسالة بعد مدة طويلة من إرسالها واستلامها في هاتف الطرف الآخر، حينها قد يتمكن رؤية الرسالة إذا كان نشطًا ومتصل على المحادثة قبل قيامك بمسح الرسالة.

طريقة حذف محادثات الماسنجر القديمة من الطرفين

في حالة أرسلت رسائل لصديق أو شخص ما على الماسنجر عن طريق الخطأ، فلا شك أنك قد ترغب في إخفاء تلك الرسائل و مسحها نهائيا من حساب المرسل إليه الاخر او من الطرفين، لحسن الحظ توجد طريقة يمكن للمُستخدم استخدامها لحذف أي عدد من الرسائل في الدردشة بعد إرسالها من ساعة إلى ثمانية ساعات او 10 ساعات، وذلك بخطوات بسيطة تتلخص في الاتي:
  • افتح الدردشة التي تحتوي على الرسائل المراد اخفائها ومسحها نهائيا من الماسنجر.
  • ثم انقر نقرة مطولة على احدى الرسائل لتحديدها.
  • ثم اختار "الإبلاغ عن محتوى غير هام".
  • ستظهر لك مجموعة من الخيارات الأخرى.
  • انقر على خيار "الإبلاغ عن رسائل فردية من صديق تعرض حسابه للاختراق"، ثم انقر على موافق.
  • ثم قم بتحديد جميع رسائل المحادثة.
  • وفي خيارات سبب الإبلاغ حدد خيار "بريد غير هام أو احتيالي".
  • انتظر من 8 الى 24 ساعة، الى حين ان تختفي رسائل المحادثة من الماسنجر عند المرسل الشخص مستلم الرسالة (الطرف الآخر).

الى هنا نكون قد أجبنا على سؤال متى تختفي رسائل الماسنجر بشكل مفصل، ونكون أيضا قد استنتجنا أن رسائل الماسنجر لا تختفي من تلقاء نفسها حتى ولو كانت مدة الرسالة سنة او فترة زمنية أطول من سنة، ولكن ان قام الطرف الآخر بحذف المحادثة فلن يتمكن من استرجاعها، كذلك ان قمت بحذف الرسالة بإحدى الطرق التي شرحناها في هذا المقال لن يستطيع المرسل والمستلم من استرجاع الرسائل المحذوفة من تطبيق Facebook او Messenger.