حل مشكلة تغير الصوت في الواتس اب

 يتساءل الكثيرون عن طريقة حل مشكلة تغير الصوت في الواتساب، فلقد لوحظ بشدة وخصوصا في هواتف الأندرويد أن الصوت يأتي بعيدا ومشوش إلى حد كبير، وهذا في الواقع له مجموعة من الأسباب بعضها يتعلق بإمكانات الجهاز نفسه والتي قد لا يدعمها الواتساب، وبعضها يتعلق بإعدادات التطبيق نفسه أو التحديثات الموجودة عليه أو حتى بطريقة التسجيل، كما أن المشكلة قد تحدث سواء عند ارسال الرسائل الصوتية او اثناء اجراء المكالمات على برنامج Whatsapp.

لذلك قررنا تخصيص هذا المقال للتعرف على جميع الأسباب مع شرح طريقة حل المشكلة وضبط صوت الواتس اب، سواء كنت تواجه مشكلة في سماع الرسائل الصوتية أو فهمها أو التي ترسلها أو التي تستقبلها.

طرق حل مشكلة تغير الصوت في الواتساب

حل مشكلة تغير الصوت في الواتساب

كما ذكرنا سابقا، فان مشكلة تغير الصوت في الواتس اب قد تكون لها عدة أسباب، حيث مثلا ان كنت تعاني من مشكلة تغير الصوت في تطبيق الواتس اب فقط فهذا قد يكون بسبب نسخة الواتس اب التي تستخدمها، او اذا كان الصوت يعمل بشكل عادي في التسجيلات ولكن في المكالمات يكون متغير او مشوش وغير واضح فهذا قد يكون له أسباب اخرى مختلفة تماما، لذلك يجب عليك ان تقرأ جميع التعليمات التي سوف نرشدك اليها في هذا المقال حتى تتوصل الى الحل المناسب لمشكلتك وضبط صوت الواتس اب لاعلى جودة.

توجد مجموعة من الحلول التي يمكنك تجربتها لأجل حل مشكلة تغير الصوت في الواتساب وهي:

الإبلاغ عن الخلل في الواتساب

فلقد لاحظ الكثيرون أن هذا التشوه أو الاختلاف الكبير يأتي مع رسائل الواتساب فقط وليس في التطبيقات الأخرى مثل الماسنجر أو فايبر Viber وغيرها، وهنا يمكنك إبلاغ الواتساب عن هذا الخلل ويمكن لمركز الدعم مساعدتك ببعض الاقتراحات أو سيذكر لك صراحة أن التطبيق لا يدعم بعض أنظمة التشغيل في هاتفك فتلجأ بالتالي إلى طرق أخرى.

إلغاء تسريع الصوت في الواتس اب

إلغاء تسريع الصوت في الواتس اب

في بعض الأحيان يتم ضبط سرعة التشغيل للرسالة على سرعات مضاعفة بمرتين أو أو أكثر، فلابد أن تكون السرعة العادية 1x، فإذا وجدت أنها 1.5x أو 2X فانقر على الرقم وأعد ضبط صوت الواتس اب إلى السرعة العادية.

استخدام الميكروفون الخلفي

أصبحت الكثير من الهواتف تحتوي على أكثر من ميكروفون سواء الذي بجوار السماعة اليمنى أو الخلفي وأحيانا يوجد بجوار الكاميرا ميكروفون آخر، وفي حين أنه من المفترض أن تعمل جميع هذه الميكروفونات بالكفاءة نفسها إلا أن بعضها قد يؤدي إلى تشوه الصوت عند التحدث فيه لفترات طويلة أو يكون أصابه الخلل أو دخلت إليه الأتربة أو نقاط من المياه أو الرذاذ وغيرها.

لذا يمكنك دائما تجربة الميكروفون الخلفي في الجهاز لأنه يكون بعيدا عادة عن الفم أثناء الحديث العادي في الهاتف أو عندما تمسك هاتفك ولا يتعرض للكثير من الضغوط والعمل مثل الميكروفون الأمامي.
  • وطريقة استخدام المايكروفون العادي، وهي أنك تقوم بالدخول الى المحادثة.
  • ثم انقر على زر الميكروفون لتسجيل الرسالة الصوتية.
  • وعند تسجيل الصوت حاول تقريب السماعة الخلفية الى الفم.
  • وستلاحظ تحسن كبير في جودة الصوت، مع ازالة نسبة كبيرة من التشويش وتغير الصوت في الواتس اب.

حل مشكلة تغير الصوت باستخدام المرفقات الصوتية

إذا جربت الميكروفون الخلفي ولم يرد عليك فريق دعم الواتساب بشأن مشكلتك ولا تزال تواجه مشكلة في الصوت ولكن فقط في التطبيق وليس عموما فيمكنك اللجوء إلى استخدام مرفقات الصوت لتكون الرسالة واضحة وخالية من التشويه، ويمكنك هذا عبر الخطوات التالية:
  • ابحث عن مسجل الصوت على جهازك.
  • اضغط على الزر الأحمر وابدأ التسجيل.
  • بعد الانتهاء اضغط على الزر الأحمر من جديد وقم بمشاركة الرسالة الصوتية.

يمكنك بالطبع تعديلها والاستماع إليها عدة مرات وحتى تقطيعها وفقا لرغبتك، وهذا في الواقع يوفر عليك الكثير من الإحراج خصوصا عندما تراسل شخصا بصفة رسمية أو تقول معلومات مهمة فيمكنك مراجعتها عدة مرات، ويمكنك بالطبع مشاركتها سواء على الواتساب أو أي تطبيقات مراسلة أخرى.

ضبط صوت الواتس اب

ان كنت تواجه مشكلة تسجيل الصوت في الواتس اب اندرويد، أي انك لا تستطيع تسجيل الصوت بشكل نهائي، في هذه الحالة يتوجب عليك ضبط الصوت من الاعدادات الخاصة بتطبيق الواتس اب على الهاتف، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  • انقر نقرة مطولة على ايقونة تطبيق الواتس اب من شاشة الهاتف.
  • ثم انقر على ايقونة معلومات التطبيق (i).
  • ثم انقر على خيار ضبط الترخيص أو الأذونات.
  • ثم انقر على خيار الميكروفون.
  • ثم حدد خيار "السماح عند استخدام التطبيق فقط".

إعادة إرسال الرسالة من جديد

في بعض الأحيان يكون تشوُّه الصوت ناجما من خطأ عند الإرسال وعدم اكتمال تحميل الرسالة سواء من جانبك أو من جانب الطرف الآخر، لذا إذا استلمت رسالة غير واضحة على الإطلاق على عكس العادة فيمكنك أن تطلب من الطرف المرسل إعادة إرسالها لتكون أكثر وضوحا.

إعادة تشغيل الهاتف أو جهاز الكمبيوتر

في بعض الأحيان تكون المشكلة في الجهاز نفسه مثل وجود عطل مؤقت أو خلل في ملفات الصوت، وهنا سوف تلاحظ أن الصوت غريب في كل الرسائل الصوتية أو بعضها على الأقل، وهنا سيكون كل ما عليك هو إغلاق الجهاز وإعادة تشغيله من جديد لإصلاح ذاتي للملفات المتنوعة فيه وخصوصا الصوت.

تحديث تطبيق واتساب

إذا كانت نسخة واتساب الموجودة على جهازك قديمة فسوف تواجه بالتأكيد مشكلات في الإرسال والاستقبال عموما وفي جودة الصوت خصوصا، لذا تأكد من السماح بالتحديثات الأخيرة أولا بأول خصوصا إذا كنت تستخدم الرسائل الصوتية كثيرا أو تستخدمه في مجال عملك.

ضبط مكبر الصوت في جهازك

إذا كنت تلاحظ أن صوتك في الرسائل الصوتية على الواتساب أو غيره من تطبيقات بعيدا للغاية فتأكد من أن مكبر الصوت يعمل بكفاءة وأنك منحته إذن التشغيل، وعبر الإعدادات من الجهاز نفسه يمكنك اختيار السماح بمكبر الصوت.

تأكد من أنك تستمتع للرسالة من المكان الصحيح

قد يكون استماعك للرسالة من مكان غير صحيح هو ما يؤدي إلى تغير الصوت وتشوهه في بعض الأحيان، فيمكن أن يكون لديك سماعات رأس تعمل بتقنية البلوتوث تستمع إلى الرسالة عبرها وقد يكون أصابها الخلل فأدت إلى تشوه الصوت، فإذا كانت الرسائل قيد التشغيل ولكن لا تسمع شيئًا أو الصوت متغير بشدة فقد تكون سماعات البلوتوث هي السبب.

التحقق من مساحة التخزين على هاتفك

إذا كانت مساحة التخزين على الجهاز غير كافية فسوف تواجه مشكلات في تشغيل التطبيقات والبرامج عموما على الهاتف، وتعتبر الرسائل الصوتية من أول الأشياء التي تتأثر بعدم وجود مساحة تخزين كافية فلن يمكن للجهاز تحميل الرسالة بكفاءة وبالتالي تأتي مشوهة.

تخلص من واقي الشاشة الخاص بك

يستخدم تطبيق الواتساب مستشعر خاص بالهاتف لتشغيل الصوت من خلال سماعة الأذن ويعمل عندما تضع الهاتف على أذنك، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي استخدام واقيات شاشة ثقيلة أو غير ملتصقة بطريقة صحيحة إلى كتم الصوت أو التأثير على المستشعر، لذا يمكنك تجربة إزالة واقي الشاشة ومراقبة النتيجة.

تأكد من عدم استخدام ملفات صوتية مضغوطة

إذا كانت رسالة الواتساب تأتي كجزء من اختبار صوتي فتأكد من استخدام الأجهزة المناسبة وأن الملف ليس مضغوطا مثل MP3 لأن هذه الملفات مهمتها أن تجعل الملف خفيف الوزن وسهل المشاركة ولكن قد تؤثر في الصوت والعمق، لذا إذا كان لاختبار بودكاست أو غناء أو غيرها وترغب في أن يكون الصوت طبيعيا فاستخدم ميكروفون خارجي حديث ولا تضغط الملف.

برنامج تغير الصوت في الواتساب

يمكنك حل مشكلة تغير الصوت بشكل نهائي عبر استخدام برامج تغير الصوت في الواتس اب، وهي تطبيقات تدعى Change Voice in WhatsApp، تسمح للمستخدم بتسجيل الرسائل الصوتية وتغيير نبرة الصوت او تصفية الصوت من التشويش وتنعيم الصوت وغيرها من الأدوات التي توفرها لتحسين جودة الصوت في الرسائل الصوتية في تطبيق Whatsapp.

حيث يمكنك تغيير الصوت في رسائل ومحادثات برنامج  واتس اب سواء لعمل مقالب في الأصدقاء او لحل مشكلة التشويش، وذلك باستخدام برنامج تغيير الصوت في الريكورد عبر الخطوات التالية:
  • قم بتحميل برنامج تغيير الصوت من هنا.
  • ثم بعد فتح التطبيق قم بالسماح له باستخدام اذونات الوصول إلى الميكروفون الخاص بالهاتف.
  • ثم قم بتسجيل الصوت عبر النقر على أيقونة الميكروفون.
  • بعد تسجيل الرسالة الصوتية قم بتغيير الصوت إلى صوت أنثى او قم بتخصيص إعدادات الصوت لتنعيم وتفخيم وتحسين جودة الصوت.
  • بعد الانتهاء قم بالنقر على زر مشاركة وافتح برنامج الواتس اب واختار الشخص الذي تريد ارسال له الرسالة الصوتية.
  • بهذه الطريقة سوف يتم حل مشكلة تغير الصوت بشكل نهائي في حالة كانت المشكلة من تطبيق الواتس اب وليس من ميكروفون الهاتف.
  • المميز في هذا البرنامج أنه يدعم الواتس اب العادي وبرنامج واتس اب للأعمال وجي بي واتساب و الواتساب الذهبي.

حل مشكلة تغيير الصوت في الواتساب باستخدام واتساب الذهبي

الواتس اب الذهبى WhatsApp Gold هو عبارة عن نسخة من الواتساب المعدلة والمطورة، حيث توفر العديد من الأدوات والمميزات التي يفتقدها البرنامج الأصلي للواتس اب.

من هذه المميزات تطبيق الواتس اب الذهبي التي يوفرها للمستخدمين هي إمكانية تغيير الصوت في الرسائل الصوتية، حيث يمكنك بسهولة تغيير نبرة صوتك في المحادثة سواء عبر الرسائل الصوتية او عبر المكالمات عبر تطبيق الواتس اب، كما أن طريقة استخدامه سهلة جدا، تتلخص في الاتي:
  • قم بـ تنزيل نسخة برنامج الواتساب الذهبى 2023 من هنا.
  • ثم قم بفتح وتشغيله على هاتفك بالطريقة العادية التي يتم استخدامها في تطبيق الواتس اب الرسمي.
  • ثم افتح نافذة شات بينك وبين شخص ما.
  • بعد ذلك النقر على الثلاث نقاط الموجودة أعلى الشاشة للمحادثة.
  • ثم انقر على خيار "تغيير الصوت / changing the voice".
  • ثم اختار نوع الصوت الذي تريد تغيير صوتك اليه.
  • الان قم بالرجوع الى المحادثة، وانقر على زر الميكروفون  لتسجيل المقطع الصوتي.
  • وبهذه الطريقة سوف يتم تغيير الصوت وضبط صوت الواتس اب عند الطرف الاخر.
وبهذا نكون تعرفنا على أفضل طرق يمكنك من خلالها حل مشكلة تغير الصوت في الواتساب ليكون بشكل طبيعي وواضح أكثر مهما كان نوع الجهاز، فإذا كانت لا تزال الرسائل غير واضحة فنصيحتنا لك بتجربة هاتف آخر فإذا تم حل المشكلة فلابد إذا من عرض هاتفك على مختص لإصلاح الميكروفون أو السماعة.