-->
U3F1ZWV6ZTMxMDY4MzI4NDY0X0FjdGl2YXRpb24zNTE5NjEyOTcxMzM=

جميع الطرق لحل مشكلة عدم تثبيت البرامج في ويندوز 10

غالباً ما يسعى المستخدم في البحث الدؤوب عن برنامج معين ليستخدمه في غرض ما، لتواجه مشكلة عويصة بعد إيجاد البرنامج ألا وهي عدم قابلية تثبيت البرنامج على نظام التشغيل المستخدم وخاصةً نظام ويندوز 10! الأمر المُحبط والمُحزن بعد كل جهود البحث للعثور على التطبيق، لكن لا تقلق إن حدث معك ذلك لأننا سنعمل هنا على مناقشة الأسباب القابعة وراء ذلك وبعض الطرق لإصلاح الأمر فيها بنا بلا طالة بعد هذه المقدمة التمهيدية.



الحل الأول: إعادة تشغيل الكمبيوتر


أحد الحلول والخطوات البسيطة، البديهية، والشائعة في محاولة حل مشكلة ما على أجهزة الكمبيوتر لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها إعادة تشغيل الكمبيوتر ولكنها مهمة لسبب ما، قد يكون سبب عدم تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو خلل مؤقت في النظام، لذا قبل الانتقال إلى إصلاحات أكثر تركيزًا يجب عليك إعادة التشغيل للعودة إلى حالة نظيفة.

الحل الثاني: التحقق من إعدادات مثبت التطبيق

يتيح لك ويندوز 10 تثبيت البرامج وتطبيقات سطح المكتب التقليدية من متجر مايكروسوفت، لذا يجب التحقق من إعدادات مثبت التطبيق لعلها تكون مفعلة فقط لتثبيت تطبيقات المتجر وعدم السماح للمصادر الخارجية بالتثبيت، فالتحقق منها قبل المتابعة أمر مُحبب.

للقيام بذلك توجه إلى تطبيق الإعدادات - Settings ومن ثم تطبيقات - Apps لتصل إلى التطبيقات والميزات - Apps & features، في الجزء العلوي سترى قسم اختيار مكان الحصول على التطبيقات، إن تم تعيين القائمة المنسدلة على متجر مايكروسوفت فقط فلن تتمكن من تثبيت التطبيقات من أي مكان آخر وعليك استبدالها إلى أي مكان - Anywhere.


يجب عليك أيضًا التحقق من إعداد مُماثل لما قمنا به في الخطوة السابقة ولكن هذه المرة ضمن إعدادات التحديث والأمان للمطورين - Update & Security، لتتأكد هنا من تحديد تطبيقات التحميل الجانبي Sideload ضمن استخدام ميزات المطور، لأن اختيار تطبيقات Microsoft Store سيمنعك من تثبيت برامج عادية من خارج المتجر.

الحل الثالث: تحرير مساحة القرص


إن كانت مساحة القرص لديك منخفضة للغاية فقد لا تتمكن من تثبيت برنامج جديد، على الرغم من أن هذا نادرًا ما يكون مشكلة في التطبيقات الصغيرة إلا أن الأدوات الثقيلة مثل منتجات مايكروسوفت أوفيس أو أحد برامج أدوبي كـ فوتوشوب وغيره من البرامج الضخمة تحتاج إلى مساحة كبيرة متوفرة لتثبيتها، لذا إن قمت بالتحقق من هذا الخيار وعملت على تفريغ بعض المساحة فذلك أمر جيد.

الحل الرابع: تشغيل المثبت كمسؤول


بفضل التحكم في حساب المستخدم (UAC) في ويندوز، يتم تشغيل حسابك فقط بامتيازات المسؤول عند الضرورة، نظرًا لأن معظم البرامج تتطلب حقوق المسؤول لتثبيتها فعادةً ما ستظهر لك مطالبة UAC عند محاولة تثبيت تطبيق جديد، ومع ذلك يمكن أن يفشل هذا في بعض الأحيان.

قد ترى خطأ لا يستطيع المثبت الكتابة إلى مجلد معين أو قد يرفض تشغيله على الإطلاق، في هذه الحالات يجب تشغيل المثبت كمسؤول يدويًا، للقيام بذلك أغلق مربع حوار المثبت إن كان مفتوحًا ثم انقر بزر الماوس الأيمن على ملف التثبيت واختر تشغيل كمسؤول، بعد منح حقوق المسؤول حاول التثبيت مرة أخرى ومعرفة ما إن نجح الأمر أم لا.

الحل الخامس: التحقق من توافق معمارية 64 بت


الـ 32 بت متوافق مع جميع المعماريات، بينما الـ 64 بت لا يعمل إلا مع إصدارات 64 بت من ويندوز، في معظم الأحيان سيختار البرنامج تلقائيًا الإصدار الصحيح لتثبيته على نظامك عند التحميل، إن كان لديك جهاز كمبيوتر حديث فمن المحتمل أن يكون 64 بت، لمعرفة ذلك قم بالضغط على أيقونة جهاز الكمبيوتر على سطح المكتب بالزر الأيمن ومن ثم خصائص.


وإن قمت بالبحث عن برنامج معين لتحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من المفضل الولوج إلى المواقع الرسمية للبرامج والتطبيقات لما توفره من حزم وإصدارات حديثة من البرنامج وسهولة التنزيل منها كما أنها آمنة وخالية من الفايروسات ويفضل عند التحميل أن تتأكد من اختيار المعمارية التي يدعمها جهازك.

الحل السادس: تشغيل مستكشف أخطاء البرامج ومصلحها


يتضمن ويندوز 10 العديد من أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها المضمنة لا تعمل دائمًا بشكل جيد لكنها تستحق التجربة عندما لا يقوم ويندوز بتثبيت البرامج لسبب ما، للوصول إلى مستكشف الأخطاء ومصلحها توجه إلى تطبيق الإعدادات - Settings ومن ثم التحديث والأمان - Update & Security، وصولاً إلى مستكشف الأخطاء - Troubleshoot.

الحل السابع: إلغاء تثبيت إصدارات البرامج السابقة


في معظم الأحيان يتم تثبيت تحديث التطبيق (حتى لو كان إصدارًا رئيسيًا جديدًا) بسلاسة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب تثبيت إصدار جديد من البرنامج في حدوث مشكلات عند محاولة تثبيته فوق إصدار قديم، لذا إلى الإعدادات ثم تطبيقات وصولاً التطبيقات والميزات وقم بإلغاء تثبيت الإصدار الحالي من البرنامج.

لا يجب أن يمحو هذا أيًا من البيانات التي قمت بحفظها في التطبيق ولكن قد ترغب في نسخ أي إعدادات أو معلومات مهمة أخرى احتياطيًا أولاً تحسبًا لذلك، في بعض الحالات ستحتاج إلى إلغاء تثبيت مكونات أخرى لإزالة برنامج بالكامل، على سبيل المثال ترشدك تعليمات آبل حول كيفية إلغاء تثبيت آيتونز بالكامل من خلال إزالة Bonjour وغيرها من البرامج.

الحل الثامن: مراجعة إعدادات مكافحة الفيروسات


في بعض الأحيان يمكن أن يمنع برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرامج الضارة تثبيت بعض البرامج، يمكن أن يكون هذا مفيدًا أو مؤلمًا اعتمادًا على الظروف، في إحدى الحالات قد تحاول تثبيت برنامج يحتوي بالفعل على برامج ضارة، عندما يكتشف مضاد الفيروسات هذا نأمل أن يمنعك من تثبيت هذا التطبيق.

ولكن إن قمت بتعطيل الإشعارات من برنامج مكافحة الفيروسات فقد لا ترى ذلك، حاول فتح أداة الأمان الخاصة بك والتحقق من التنبيهات الأخيرة لمعرفة ذلك، إن كنت تشك في أن البرنامج الذي تريد تثبيته يحتوي على برامج ضارة فيجب فحصه في البداية قبل التثبيت.

الحل التاسع: التأكد من توافقية إصدار البرنامج مع إصدار الويندوز


بعض البرامج ببساطة غير متوافقة مع الإصدارات الحديثة من ويندوز، على سبيل المثال ربما لم يتم تحديث التطبيقات التي تم التخلي عنها منذ سنوات لدعم ويندوز 10، عندما تكون المشكلة كذلك فإن ويندوز يحتوي على بعض أدوات التوافق لمساعدتك في تشغيله ولكن قد لا يعمل بشكل صحيح بعد ذلك.

انقر بزر الماوس الأيمن على ملف التثبيت واختر خصائص، في النافذة الناتجة قم بالتوجه إلى علامة التبويب التوافق - Compatibility، هنا يمكنك اختيار تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق لإصدار سابق "run this program in compatibility mode for windows 8" من ويندوز، يمكن أن تساعد هذه الخطوة إن كنت تعرف أن التطبيق يعمل على إصدار أقدم.

الحل العاشر: تحقق من اشتغال تحديثات الويندوز Windows Update


انقر بالزر الأيمن للماوس على شعار ابدأ في شريط المهام ، ثم بعد ذلك قم بالنقر على تشغيل او Run . بعد ذلك قم بكتابة services.msc ثم انقر على OK .

ثم بعد ذلك ابحث عن خدمة Windows Update تحت نافذة الخدمات ومعرفة ما إذا كانت تعمل ، انقر عليا بالزر اليمين للماوس ثو أنقر على ابدأ او Start to start the service

الاسمبريد إلكترونيرسالة